الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:15 ص

ماكرون يحذر من حرب أهلية بفرنسا في حالة خسارته للانتخابات

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

خاطر عبادة

A A

حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، من أن فرنسا قد تنزلق نحو حرب أهلية في حالة فوز اليمين المتطرف أو اليسار المتطرف في الانتخابات المبكرة في البلاد.

وقال ماكرون إن سياسات حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف وحزب اليسار المتطرف في فرنسا لا ترضخ للشعب المنقسم والمعزول، الأمر الذي سيؤدي إلى صراع بين المجتمعات المختلفة قبل الجولة الأولى من التصويت يوم الأحد.

ويتحالف ماكرون ضد كل من حزب التجمع الوطني والجبهة الشعبية الجديدة، وهو ائتلاف من أحزاب يسار الوسط المتطرفة، ويأتي ذلك في الوقت الذي حصل فيه حزب التجمع الوطني بزعامة مارين لوبان على 34% من الأصوات مقارنة بائتلاف ماكرون الذي حصل على 22 في المائة والجبهة الشعبية على 29%.

ووفقا لصحيفة الاندبندنت البريطانية، قال الرئيس الفرنسي: "أعتقد أن الحلول التي يقدمها اليمين المتطرف غير واردة، لأنه يصنف الناس من حيث دينهم أو أصولهم، وهذا هو السبب في أنه يؤدي إلى الانقسام والحرب الأهلية".

وأضاف في حديثه عن برنامج France Unbowed: "هناك حرب أهلية قد تحدث ذلك لأنك تصنف الناس فقط من حيث نظرتهم الدينية أو المجتمع الذي ينتمون إليه".

 وكان ماكرون يشير إلى الاتهامات بأن حزبه يستهدف جذب الناخبين المسلمين من خلال موقفه الانتقادي بشأن الحرب الإسرائيلية في غزة.

وقال ماكرون: "عندما تضجر من كل شيء، وعندما تكون الحياة اليومية صعبة، يمكن أن تنجذب إلى التطرف الذي لديه حلول أسرع، لكن الحل لن يكمن أبدا في رفض الآخرين".

وأشار إلى أن سياسات التجمع الوطني، التي وصفها رئيس الحزب جوردان بارديلا، يوم الاثنين، هي "برنامج إفقار، لأنه عبارة عن ضرائب مخفية تبلغ عدة آلاف من اليورو كل يوم واستحالة دفع معاشات التقاعد ودفع أجور الموظفين بشكل جيد".

ويمتلك حزب النهضة الذي يتزعمه ماكرون حاليا 169 نائبا في مجلس النواب من إجمالي 577، ويمتلك حزب الجبهة الوطنية 88 مقعدا  ويفتقر ائتلاف "إنسمبل" الوسطي، الذي يضم حزب النهضة الذي يتزعمه ماكرون، إلى الأغلبية المطلقة، وهي 289 مقعدا.

أخبار متعلقة

search