الأحد، 07 يوليو 2024

02:21 ص

بعد أبو قير وسيدي كرير.. توقف مصانع موبكو للأسمدة بسبب أزمة الغاز

أحد مصانع موبكو

أحد مصانع موبكو

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

أعلنت شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”، اليوم، توقف مصانعها عن العمل بصورة مؤقتة، لتلحق بشركتي أبوقير للأسمدة وسيدي كريري، وسط توقف وزارة البترول عن إمدادها بالغاز اللازم لعملياتها التشغيلية. 

وقالت “موبكو” في بيان لإدارة البورصة اليوم، إنه حرصًا من الشركة المشغلة لشبكة الغاز وحفاظا على عدم إلحاق الضرر بمصانع الشركة تم توقف إمداد الغاز الطبيعي عن مصانع موبكو، لحين تحسن الظروف التشغيلية للشبكة وبناء عليه تم إيقاف مصانع الشركة الثلاثة اعتبارًا من 25 يونيو الحالي.

أزمة الغاز

وأشار البيان إلى أن استمرار موجة الحر المرتفعة عن المعدلات الطبيعية في هذا التوقيت من العام، أدى إلى زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق وذلك بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي ما أسفر عن تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب وقطع في الإمدادات. 

شركة سيدي كرير للبتروكيماويات أعلنت أيضًا إيقاف مصانعها عن العمل نظراً لانقطاع غازات التغذية عنها، وكذلك أعلنت شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية أمس، أن العمل توقف في 3 من مصانعها نظرًا لتأثر مخزون شبكة الغاز المحلية بموجة الطقس الحار وزيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق.

توقف مصانع الأسمدة

وفي منتصف الشهر الحالي، خفضت وزارة البترول والثروة المعدنية إمدادات الغاز الطبيعي عن مصانع الأسمدة والبتروكيماويات بغرض توجيه حصتها لمحطات توليد الكهرباء تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة وتأثر مخزونات شبكة الغاز.

وقال رئيس شركة أبوقير للأسمدة المهندس عابد عز الرجال، في تصريح له أمس، إن مصانع الأسمدة تواصلت مع الحكومة لحل الأزمة بعد أن تعرضت هذه المصانع للتوقف عن العمل لقرابة 3 مرات خلال الفترة الأخيرة نتيجة لنقص إمدادات الغاز. 

وأشار إلى أن الحكومة قامت باستيراد كميات كبيرة من الغاز لحل الأزمة في أقصر وقت ممكن، مؤكدا أن قطاع الأسمدة والبتروكيماويات بأكمله تأثر بهذه الأزمة وطاله التعطل عن العمل. 

search