الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:31 ص

مبنى جديد أمام مسجد الحاكم بأمر الله يثير الجدل.. ما قصته؟

فندق أمام مسجد الحاكم بأمر الله

فندق أمام مسجد الحاكم بأمر الله

محمد سامي الكميلي

A A

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا لمبنى حديث يتم بناؤه حاليًا في شارع المعز لدين الله الفاطمي، أمام مسجد الحاكم بأمر الله، وباب الفتوح، الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا بين مؤيد ومعارض.

مخاوف من تشويه المعالم الأثرية

أعرب بعض محبي التراث والآثار عن قلقهم من أن يؤدي بناء الفندق الجديد إلى تشويه المعالم الأثرية والتاريخية في المنطقة، خاصةً وأن شارع المعز لدين الله الفاطمي يعتبر أحد أهم شوارع القاهرة الفاطمية، ويضم العديد من المساجد والآثار الإسلامية العريقة.

مشروع تطوير شامل

في المقابل، أوضح الدكتور إسلام الحسيني، أحد مهندسي مشروع تطوير القاهرة التاريخية، أن المبنى الذي يتم تشييده هو فندق سياحي يأتي ضمن خطة تطوير شاملة تشمل 5 مناطق في القاهرة التاريخية، هي: درب اللبانة، ومنطقة حول مسجد الحاكم، وباب زويلة، وحارة الروم، ومنطقة حول مسجد الحسين.

تصميم يتماشى مع الطابع التاريخي

وأكد الحسيني لـ"تليجراف مصر"، أن تصميم الفندق الجديد سيراعي الطابع التاريخي للمنطقة، حيث سيتم تشييده بدلاً من وكالة الشوربجي القديمة، بعد إزالة المباني الخربة في تلك المنطقة.

مواصفات الفندق

سيضم الفندق 28 غرفة فندقية بمساحة 35 مترًا مربعًا لكل غرفة، و 8 أجنحة فندقية بمساحة 51 مترًا مربعًا لكل جناح، بالإضافة إلى جناحين بمساحة 81.5 مترًا مربعًا لكل جناح.

هدف المشروع

تهدف الحكومة المصرية من خلال هذا المشروع إلى استعادة رونق القاهرة التاريخي والحضاري، وإبراز ما تزخر به مصر من إرث ثقافي غني، وجذب المزيد من السياح إلى مصر.

أهمية القاهرة التاريخية

تعتبر مدينة القاهرة التاريخية من أهم وأكبر المدن التراثية في العالم، حيث تتميز بنسيجها العمراني الغني، وتضم العديد من الآثار والمباني التاريخية التي تعكس تاريخ القاهرة العريق كعاصمة سياسية وثقافية وتجارية ودينية رائدة في الشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط.

search