الخميس، 04 يوليو 2024

12:52 م

مركز حكومي: تغير المُناخ يهدد بِتقلبات أشد قسوة من انقطاع الكهرباء

تغييرات مناخية

تغييرات مناخية

مريم جاد

A A
سفاح التجمع

قال رئيس مركز معلومات تغير المناخ الدكتور محمد علي فهيم، إن التغيرات المناخية ستؤدي إلى تقلبات جامحة، أصعب ألف مرة من انقطاع الكهرباء، موضحًا أن موجات الحر تسبب ضغطًا كبيرًا على شبكات الكهرباء.

وأضاف فهيم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن التغيرات المناخية قضية كبيرة للغاية وتتطلب اتخاذ إجراءات استباقية للتعامل معها. وأشار إلى أن مصر اتخذت إجراءات استباقية منذ عامي 2015 و2016، حيث أصبحت 42% من الطاقة المستهلكة من مصادر الطاقة النظيفة.

وأكد فهيم أن تأثير هذه الإجراءات سيظهر خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى تصريح رئيس الوزراء بأن أزمة انقطاع الكهرباء ستنتهي بنهاية هذا العام.

أسباب انقطاع الكهرباء

وفي سياق متصل، أوضح رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، خلال مؤتمر صحفي، أن انقطاع الكهرباء لمدة ثلاث ساعات يوميًا خلال هذا الأسبوع ناتج عن عدم توفير الوقود اللازم لتشغيل المحطات بسبب ارتفاع درجات الحرارة. وأشار إلى أن توفير الوقود يتطلب دولارًا يتجاوز المليار دولار.

وأشار مدبولي إلى أن هناك خطة لترشيد الكهرباء تبدأ بإغلاق المحلات التجارية في الساعة 10 مساءً. 

وأوضح أن زيادة فترة انقطاع الكهرباء جاءت نتيجة نقص حجم الغاز بسبب خروج أحد حقول شبكة الطاقة الإقليمية بدول الجوار عن الخدمة، مؤكدًا أن هناك خطة لوقف انقطاع الكهرباء بنهاية 2024.

search