السبت، 06 يوليو 2024

08:34 م

"هواوي".. عودة ملحمية لقمة عالم التكنولوجيا الحديثة

الصراع على هواوي

الصراع على هواوي

حسن راشد

A A
سفاح التجمع

في عالم التكنولوجيا المعاصر، تبرز شركة هواوي كمثال للعودة الحماسية إلى القمة، رغم التحديات الهائلة التي واجهتها، حيث كانت محورًا للتوترات الدولية في ساحة تقنية الاتصالات والهواتف الذكية، مع إدراجها في القائمة السوداء الأمريكية وحظر الوصول إلى تكنولوجيا أساسية مثل نظام التشغيل أندرويد، يعتمد حاليًا أكثر من 900 مليون هاتف ذكي على نظام التشغيل الخاص بها “Harmony OS”.

نظام Harmony OS

وفي منتدى المطورين يوم الجمعة الماضي، قال رئيس مجموعة الأعمال الاستهلاكية في هواوي، ريتشارد يو: "لقد حققنا في 10 سنوات ما حققه نظراؤنا الأوروبيون والأمريكيون في أكثر من 30 عامًا، وأصبح لدينا سيطرة مستقلة على التكنولوجيا الأساسية لنظام التشغيل".

وفي 2019، تم الكشف لأول مرة عن نظام “Harmony OS”، بعد أشهر من إدراج شركة هواوي في القائمة السوداء الأمريكية، التي منعت الشركات الأمريكية من بيع التكنولوجيا والبرمجيات للعملاق الصيني دون ترخيص.

وزعم صناع السياسات في الولايات المتحدة أن هواوي تمثل تهديدًا للأمن القومي، بدعوى أن الحكومة الصينية لديها القدرة على استغلال معدات الشركة لأغراض التجسس، رغم نفي هواوي للأمر، إلا أن بعض حلفاء الولايات المتحدة، مثل المملكة المتحدة، فرضوا قيودًا على دور الشركة في بناء شبكات الجيل الخامس (5G).

الحظر الأمريكي منع شركات مثل جوجل من تزويد أجهزة الجديدة للشركة الصينية بإصداراتها من نظام التشغيل أندرويد، ما أضر بطموحات الشركة في سوق الهواتف الذكية آنذاك، ليتوقع بعض المحللين أن تصبح هواتف هواوي "حجرًا بلا قيمة.

الذكاء الاصطناعي

وتعود هواوي مرة أخرى إلى القمة، وتخوض تجارب جديدة، حيث أطلقت في العام الماضي سيارة سيدان كهربائية للتنافس مع طراز تسلا “S”، وتحمل طموحات كبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وفي وقت سابق من العام الجاري، وصفت شركة إنفيديا، التي تتنافس بشكل كبير في السوق كشركة تكنولوجية متقدمة مع مايكروسوفت، "هواوي" بأنها الأفضل في العديد من المجالات، بما في ذلك إنتاج المعالجات التي تدعم أنظمة الذكاء الاصطناعي.

وأكد رئيس الأعمال الاستهلاكية في الشركة، أن إطار الذكاء الاصطناعي الخاص بها، الذي يعتمد على معالجات Ascend، كان أكثر فعالية بنسبة 1.1 مرة في تدريب نماذج لغوية كبيرة مقارنة بالمنافسين الدوليين، دون الكشف عن أسماء الشركات المقارنة.

الهواتف الذكية

وفيما يتعلق بالهواتف الذكية، يظهر أن "العودة من الموت" لشركة هواوي أصبحت واضحة بشكل لافت، حيث زادت مبيعات هواتفها بنحو 72% خلال أول خمسة أشهر من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من 2023، ما يبرز طموحات الشركة في العودة إلى القمة رغم القيود الأميركية الشديدة.

وأثار الهاتف الذكي Mate 60 Pro الشهير، التابع للمجموعة، اهتمام الرأي العام العام الماضي عندما سعت الحكومة الأمريكية للحصول على تفاصيل إضافية حول هذا النموذج، الذي يتضمن معالجًا متطورًا، وتسبب في تساؤل خبراء الصناعة حول كيفية تمكن الشركة من الحصول على مثل هذه التقنيات المتطورة، بعد الجهود الكبيرة التي بذلتها الولايات المتحدة لمنع الصين من الوصول إلى تكنولوجيا الرقائق الأجنبية بسبب مخاوف الأمن القومي.

وسجلت هواوي قفزة قوية في صافي أرباحها بنسبة 564% لتصل إلى 2.71 مليار دولار في الربع الأول، وهذا النمو السريع يأتي بعد أن سجلت الشركة أسرع نمو في الإيرادات منذ أربع سنوات في عام 2023، بفضل انتعاش قطاع المستهلكين والإيرادات من الأنشطة الجديدة مثل مكونات السيارات الذكية.

وتسعى الشركة لملاحقة اللاعبين الأساسيين في السوق، حيث أثر نجاح هواتفها الذكية بشكل مباشر على حصة “آبل” في سوق الهواتف الرائدة في الصين، وفقًا لبيانات من شركة Counterpoint Research في أبريل.

وارتفعت حصة هواوي في السوق الصينية إلى 15.5%، مقابل 9.3% في عام 2023، بينما تراجعت حصة آيفون إلى 15.7% من 20% في الربع الأول من عام 2023، ما دفع “آبل” لتخفيض أسعارها بشكل كبير في أسواقها الخارجية في شهر مايو.

search