الأحد، 07 يوليو 2024

02:32 ص

رحلة رفع حدود السحب على بطاقات الائتمان خلال 3 شهور

السحب والشراء على بطاقات الائتمان

السحب والشراء على بطاقات الائتمان

محمود كمال

A A
سفاح التجمع

عدّلت البنوك العاملة بالقطاع المصرفي المصري حد السحب والشراء على بطاقات الائتمان في الخارج أكثر من مرة، منذ قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف (خفض قيمة الجنيه).

ومنذ تحرير سعر الصرف فتحت البنوك حدود السحب بنسب متفاوتة بعد توافر السيولة الأجنبية لديها، وقدرتها على تلبية طلبات العملاء، وكان آخر هذا التعديل خلال الأسبوع الجاري إذ رفع بنكا مصر والأهلي والبنك التجارى الدولى حدود إنفاق بطاقات الائتمان بنسبة 50%.

قال الخبير المصرفي هاني أبو الفتوح، إن اتجاه البنوك لرفع حدود السحب والشراء من البطاقات الائتمانية بالعملة الأجنبية، يعني أن هناك وفرة من الدولار في البنوك، بالإضافة إلى خفض عمولة تدبير العملة إلى 5% وهذا يعني بأن لا يوجد حاجة لهذه العمولة.

وأضاف الخبير المصرفي لـ"تليجراف مصر"، أن البنوك المصرية أصبحت قادة على تلبية الطلب على العملات الأجنبية، وهذا سيساعد على استمرار تراجع الطلب على السوق الموازية والتي اختفت بالفعل بعد تحرير سعر الصرف بعد أن تحكمت في العملة لمدة تصل إلى حوالي عام.

رفع حدود السحب وتخفض العمولة

قرر البنك الأهلى خفض نسبة العمولة للمعاملات بالعملة الأجنبية لتصبح 5%؜ بدلا من 10%؜، كما تقرر زيادة حدود الصرف ببطاقات الائتمان بالعملة الاجنبية بواقع 50%؜ لتتراوح ما بين المعادل لمبلغ 73 ألف جنيه إلى 240 ألف جنيه عند السفر للخارج وفقا لنوع البطاقة الائتمانية.

كما قرر البنك التجاري الدولي رفع الحد الأدنى للشراء الشهري لإجراء المعاملات بالعملة الأجنبية داخل مصر إلى ما يعادل ما بين 75 و100 ألف جنيه بحسب نوع البطاقة بدلًا من 50 ألف جنيه سابقاً.

مجموعة من البطاقات الائتمانية

حدود السحب منذ تحرير سعر الصرف

بدأت البنوك الحكومية في رفع حدود السحب والشراء من البطاقات الائتمانية منذ تحرير سعر الصرف إذ قرر البنك الأهلي رفع حد المعاملات الدولية الشهرية لبطاقة كلاسيك إلى 500 دولار بدلا من 250 دولارا، كما رفع حدود المشتريات الشهرية لبطاقتي جولد وولد إلى 750 دولارا و3200 دولار.

واتخذ بنك مصر نفس الخطوة، إذ رفع حدود المشتريات الشهرية لاستخدام بطاقاته في الخارج ليتراوح بين 60 و500 دولار، بينما رفع حد السحب النقدي للمعاملات الدولية بين 60 و120 دولارا.

وقيدت البنوك استخدام بطاقات الائتمان في الخارج سواء بالإيقاف نهائيا أو وضع حدود قصوى على السحب والشراء منذ العام الماضي.

وفي مارس 2024 اتجهت الحكومة إلى خفض سعر الجنيه مقابل الدولار بعدما تلقت التدفقات المالية من صفقة رأس الحكمة والتي قُدرت بحوالي 35 مليار دولار بالإضافة إلى التمويلات من المؤسسات الدولية مثل صندوق النقد والبنك الدوليين وكذلك الاتحاد الأوروبي.

وبحسب آخر تحديث بالبنك المركزي المصري، فإن سعر الدولار مقابل الجنيه وصل إلى 47.99 جنيه للشراء و48.13 جنيه للبيع، مقارنة بسعره قبل إجازة عيد الأضحى المبارك والذي وصل إلى 47.75 جنيه كسعر بيع.

search