السبت، 05 أكتوبر 2024

12:43 م

بأعلى من الأسعار المتداولة.. مصر تضطر لشراء 17 شحنة غاز طبيعي

شحنة من الغاز الطبيعي المسال

شحنة من الغاز الطبيعي المسال

محمود كمال

A A

تعاقدت الحكومة على شراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال للتسليم خلال الصيف، من خلال ترسية عطاء، بأعلى من الأسعار المتداولة بنحو 1.6 - 1.9 دولار عن السعر القياسي لصالح منصة تجارة الغاز الهولندية، وذلك بحسب ما نقلته “رويترز”.

ووضعت الحكومة خطة لإنهاء أزمة انقطاع التيار الكهربائي بحلول نهاية العام في إطار سعيها لحل الأزمة بواردات الغاز الطبيعي والديزل بعد تفاقم انقطاع التيار الكهربائي بشكل كبير هذا الشهر ليصل إلى ثلاث ساعات.

وتعمل الحكومة على شراء كميات كبيرة من الغاز الطبيعي المسال خلال فصل الصيف، بهدف مواجهة ذروة الطلب مع ارتفاع درجات الحرارة، على أن يتم ذلك بآلية دفع مؤجلة لمدة تصل إلى 6 أشهر، لتخفيف الضغوط المالية على الدولة.

من جانبه، قال نائب رئيس هيئة المحطات النووية سابقًا، علي عبد النبي، إنه قيام الحكومة باستيراد 17 شحنة من الغاز الطبيعي سيتمكن من حل جزء من الأزمة خلال فصل الصيف، موضحًا أن حجم فجوة الغاز الطبيعي المتسببة في تخفيف الأحمال تقدر بنحو نصف مليار قدم مكعب.

وأضاف عبد النبي لـ"تليجراف مصر"، أن توفر النقد الأجنبي المتمثل في الدولار يمكن حل أزمة تخفيف أحمال الكهرباء في نهاية العام الجاري، إذ إن الهدف من الخطة في البداية كان توفير النقد الأجنبي.

وأضاف أنه نظرا للاضطرابات الجيوسياسية الحالية في منطقة الشرق الأوسط فإنه لا ينبغي للدولة أن تعتمد على واردات الغاز من إسرائيل ويجب أن تجد بدائل أخرى.

وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن البلاد تحتاج استيراد بنحو 1.18 ومليار دولار من زيت الوقود والغاز الطبيعي لتخفيف انقطاع الكهرباء في مختلف المحافظات والذي تفاقم بسبب موجات الحر المتتالية.

وأضاف مدبولي أن تلك الشحنات من المقرر أن تصل بشكل كامل خلال الأسبوع الثالث من شهر يوليو المقبل، موضحًا أن الحكومة تهدف إلى وقف قطع الكهرباء خلال أشهر الصيف المتبقية.

وفي مصر، شهدت البلاد انقطاعًا متكررًا للكهرباء في يونيو 2024 نتيجة لموجة حر شديدة وتزايد في استهلاك الطاقة، إذ أعلنت الحكومة عن تمديد انقطاعات الكهرباء لتصل إلى ثلاث ساعات يوميًا في بعض المناطق، بينما المناطق التي كانت تشهد انقطاعات لمدة ساعة فقط ستشهد انقطاعات لمدة ساعتين.

وبحسب الحكومة فإن هذه الإجراءات تأتي ضمن مجموعة من التدابير لمواجهة الضغط الكبير على شبكة الكهرباء بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي تجاوزت 45 درجة مئوية في بعض المناطق. 

وقد أثار هذا القرار موجة من الانتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث اشتكى المواطنون من تأثير الانقطاعات على حياتهم اليومية، خصوصًا في أوقات الذروة الحارة.

search