الخميس، 04 يوليو 2024

01:02 م

إسرائيل توافق على تصدير كميات إضافية من الغاز الطبيعي لمصر

الحقول البحرية للغاز الطبيعي الإسرائيلي

الحقول البحرية للغاز الطبيعي الإسرائيلي

محمود كمال

A A
سفاح التجمع

وافقت إسرائيل على تصدير كميات إضافية من الغاز الطبيعي إلى مصر من حقولها البحرية، بهدف تعزيز الاقتصاد وأمن الطاقة، وذلك بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".

وبحسب "رويترز"، فإن إسرائيل تخطط لاستثمار ما يصل إلى 500 مليون دولار لتوسيع طاقة حقل ليفياثان بعد أن وافقت الحكومة على تصدير المزيد من الغاز الطبيعي من حقولها البحرية لتعزيز الاقتصاد.

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين، إن القرار بمضاعفة كمية الغاز المسموح بتصديرها من شأنه أن يعزز العلاقات الدبلوماسية ويحسن أمن الطاقة في إسرائيل ويجلب مكاسب إضافية للاقتصاد.

وأعطت وزارته الضوء الأخضر لتصدير 118 مليار متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي من احتياطيات شرق البحر الأبيض المتوسط، إلى جانب 105 مليارات متر مكعب تمت الموافقة عليها سابقًا.

وتعاقدت الحكومة المصرية على شراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال على أن يتم تسليمه خلال الصيف، وذلك عن طريق ترسية عطاء، بأعلى من الأسعار المتداولة بنحو 1.6 - 1.9 دولار عن السعر القياسي لصالح منصة تجارة الغاز الهولندية، وفق رويترز.

التعاقد على الغاز الطبيعي

وتهدف الحكومة إلى التعاقد على كميات كبيرة من الغاز الطبيعي المسال خلال فصل الصيف، لمواجهة ذروة الطلب مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة، على أن يتم ذلك بآلية دفع مؤجلة لمدة تصل إلى 6 أشهر، لتخفيف الضغوط المالية على الدولة.

ومن ناحية أخرى، قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن البلاد تحتاج لاستيراد بنحو 1.18 ومليار دولار من الوقود والغاز الطبيعي بهدف تخفيف قطع الكهرباء بمختلف المحافظات مع تفاقم موجات الحر. 

وأضاف مدبولي أن شحنات الغاز والوقود من المقرر أن تصل بشكل كامل خلال الأسبوع الثالث من شهر يوليو المقبل، مشيرًا إلى أن الحكومة تعمل على وقف قطع الكهرباء خلال أشهر الصيف المتبقية.

search