الأحد، 07 يوليو 2024

04:38 ص

"النقل" تعلق على "ظلام الدائري": العواكس بديل للإنارة

قطع الكهرياء على الطرق- أرشيفية

قطع الكهرياء على الطرق- أرشيفية

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

علقت الهيئة العامة للطرق والكباري التابعة لوزارة النقل على فيديو متداول بكثافة على وسائل التواصل الاجتماعي، بخصوص عدم وجود إنارة على بعض مناطق الطريق الدائري حول القاهرة الكبري، مما يتسبب في وقوع بعض الحوادث.

4 حقائق بشأن الطريق الدائري

وأوضحت الهيئة العامة للطرق والكباري:

1- تنفيذا لخطة الدولة لترشيد استهلاك الطاقة تقوم وزارة النقل ممثلة في الهيئة العامة للطرق والكباري بتخفيض الإنارة على شبكة الطرق المصرية، ومنها الطريق الدائري عدا مناطق الكباري ومداخل المدن.

2- يتم الاعتماد على إضاءة المركبات لتحديد حارات المرور للطرق باستخدام العلامات الإرشادية والعواكس الأرضية المضيئة والتخطيط السطحي، ومنها على سبيل المثال المنطقة المشار إليها في الشكوى.

3- تؤكد الهيئة العامة للطرق والكباري على القيام بأعمال الصيانة الروتينية، والتأكد من تأمين وسلامة كافة الطرق بشكل دوري ومستمر، من حيث تركيب العواكس الجانبية المضيئة والعلامات الإرشادية والتخطيط السطحي، للحد من الحوادث والحفاظ على أرواح المواطنين.

4- تناشد الهيئة العامة للطرق والكباري المواطنين بإرسال الشكاوى والبلاغات الخاصة بوسائل تأمين سلامة الطرق ومنع التعديات عليها على الخط الساخن، والأرقام التي تم تخصيصها وهي (الخط الساخن رقم 19487 وعلى رقم 01207255273 ومتاح خدمة الواتساب على رقم 01207255273) والتي يمكن من خلالها إرسال صور وفيديوهات الشكاوى والمخالفات والتعديات وأماكنها لسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل الهيئة العامة للطرق والكباري.

ماذا حدث الأيام الماضية

وتصاعدت خلال الأيام الماضية أزمة ارتفاع درجات الحرارة وقطع الكهرباء، وعبر مواطنون  عن غضبهم من الأمر الذي فاق تحملهم، بعد قرار الحكومة يوم الإثنين الماضي بمد فترة تخفيف الأحمال لـ3 ساعات.

وكان رد الحكومة على هذه الانتقادات اللاذعة أمر لا مفر منه، فخرج رئيس مجلس الوزراء، أمس في مؤتمر صحفي انتظره الملايين، حيث وقف وزير الكهرباء محمد شاكر على يمينه ووزير البترول طارق الملا على يساره، وبدأ يبرر للشعب المصري ما حدث خلال شهر يونيو وأدى إلى اتخاذ مثل هذه القرارات.

وقال: كان استهلاك كميات من الطاقة الكهربائية بشكل غير مسبوق خلال هذه الفترة، السبب الرئيسي في زيادة تخفيف الأحمال لـ3 ساعات حسب مدبولي، مضيفا: “بالأمس اقتربنا من حجم استهلاك كهرباء بلغ 36 جيجا، قبل حدوث الأزمة التي وقعت في منتصف يوم أمس، ولكن بنهاية 2024 ستنتهي هذه الأزمة نهائيا".

search