الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

05:10 م

باقة فصيلة الدم A أكثر عرضة للإصابة بمرض مميت

 فصيلة دم A

فصيلة دم A

إسراء عبدالفتاح

A A

أظهرت أبحاث أن الأشخاص من فصائل الدم A، وتنويعاتها، أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية قبل سن الستين مقارنة بالأشخاص الذين لديهم فصائل دم أخرى.

في دراسة حديثة، كشف علماء أمريكان من جامعة ميريلاند عن علاقة واضحة بين الجين الخاص بالمجموعة الفرعية A1 والسكتة الدماغية المبكرة، بحسب ما نشر موقع “sciencealert”. 

جمّع الباحثون بيانات من 48 دراسة وراثية، شملت ما يقرب من 17000 شخص مصاب بسكتة دماغية، وما يقرب من 600 ألف شخص غير مصابين بالسكتة الدماغية، وتتراوح أعمار جميع المشاركين بين 18 و59 عاماً.

السكتة الدماغية 


الإصابة بالسكتة الدماغية


كشف بحث على مستوى الجينوم عن موقعين يرتبطان بقوة بخطر الإصابة بالسكتة الدماغية في وقت سابق، تزامن أحدهما مع المكان الذي تتواجد فيه جينات فصيلة الدم.

بعد ذلك، وجد تحليل ثانٍ لأنواع معينة من جينات فصيلة الدم أن الأشخاص الذين تم ترميز جينومهم لتنوع في المجموعة A لديهم فرصة أعلى بنسبة 16% للإصابة بسكتة دماغية قبل سن الستين، مقارنة مع مجموعة سكانية من فصائل الدم الأخرى، وبالنسبة لأولئك الذين لديهم جين المجموعة O1، كان الخطر أقل بنسبة 12%.

ومع ذلك، لاحظ الباحثون أن الخطر الإضافي للإصابة بالسكتة الدماغية لدى الأشخاص ذوي فصيلة الدم A صغير، لذلك ليست هناك حاجة لمزيد من اليقظة أو الفحص في هذه المجموعة.

فصيلة الدم A


وقال كبير الباحثين وطبيب الأعصاب الوعائي ستيفن كيتنر من جامعة ميريلاند "لا زلنا لا نعرف لماذا تشكل فصيلة الدم A خطرًا أعلى، لكن من المحتمل أن يكون له علاقة بعوامل تخثر الدم مثل الصفائح الدموية، والخلايا التي تبطن الأوعية الدموية بالإضافة إلى البروتينات المنتشرة الأخرى، والتي تلعب جميعها دورًا في تطور جلطات الدم".

في حين أن نتائج الدراسة قد تبدو مثيرة للقلق - أن فصيلة الدم يمكن أن تغيّر خطر الإصابة بالسكتة الدماغية المبكرة- فلنضع هذه النتائج في سياقها.
 

وجاءت النتيجة الرئيسية الأخرى للدراسة من خلال مقارنة الأشخاص الذين أصيبوا بسكتة دماغية قبل سن الستين بأولئك الذين أصيبوا بسكتة دماغية بعد سن الستين.

فصائل الدم 

سكتة دماغية


ولهذا استخدم الباحثون مجموعة بيانات تضم حوالي 9300 شخص فوق سن 60 عامًا أصيبوا بسكتة دماغية، وحوالي 25000 شخص فوق سن 60 عامًا لم يصابوا بسكتة دماغية.


ووجدوا أن زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية في فئة الدم A أصبح ضئيلا في مجموعة السكتة الدماغية المتأخرة، مما يشير إلى أن السكتات الدماغية التي تحدث في وقت مبكر من الحياة قد يكون لها آلية مختلفة مقارنة بتلك التي تحدث في وقت لاحق.


وقال الباحثون إن السكتات الدماغية لدى الشباب أقل احتمالا أن تكون ناجمة عن تراكم الرواسب الدهنية في الشرايين (عملية تسمى تصلب الشرايين) وأكثر احتمالا أن تكون ناجمة عن عوامل لها علاقة بتكوين الجلطة.

search