الأحد، 07 يوليو 2024

03:10 ص

إيقاف شركات سياحة "خالفت ضوابط الحج" (مستند)

حج 2024

حج 2024

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

حصل “تليجراف مصر” على مستند لقرار من وزارة السياحة بعقوبات ضد شركات سياحة، خالفت ضوابط تنظيم رحلات الحج. 

ووفقا للمستند، أصدرت نائب وزير السياحة والآثار غادة شلبي، بتواريخ 17 أبريل الماضي و9 و15 مايو قرارات عقابية ضد قرابة 17 شركة سياحية تراوحت بين إلغاء الترخيص والإيقاف الكلي أو المؤقت عن العمل، على أن تدخل هذه القرارات حيز التنفيذ اعتبارا من تاريخ عودة آخر رحلة لموسم حج 2024. 

وأصدرت شلبي قرارا يحمل رقم 175 لسنة 2024 ينص على إلغاء ترخيص شركة بورسعيد للسياحة، فيما قررت إلغاء 7 فروع لشركات مصر للنقل والخدمات السياحية وسي دبليو تي انترناشيونال والفؤاد للسياحة وهامبورج للسياحة. 

وقررت وزارة السياحة مجازاة شركة هند ترافيل بالإيقاف الكلي عن العمل لمدة عام يبدأ من تاريخ عودة أخر أفواج الحجاج من الأراضي المقدسة، كما قررت إيقاف فروع لشركات بوتو ايجيبت للسياحة وكيان ترافيل واوزون سبيس ترافيل عن العمل لمدة 6 أشهر تبدأ أيضا من تاريخ أخر رحلة لموسم حج 1445 هـ. 

وكانت أقل عقوبة وهي الإيقاف الكلي لمدة شهر واحد من نصيب شركة لايت ايجيبت ترافيل، فيما قررت الوزارة معاقبة شركات نوجيت للسياحة بالايقاف عن ممارسة نشاط تنظيم رحلات العمرة لمدة 6 أشهر على أن تبدأ مدة الإيقاف من تاريخ أولى رحلات العمرة بموسم 1446 ه. 

صورة من قرارات وزارة السياحة ضد شركات مخالفة 

وأصدرت نائب وزير السياحة قرارات بإيقاف 5 شركات سياحية هي ايجيبشان لاند للسياحة وترانس سونيك للسياحة والكستورز للسياحة وميديا وورلد ترافيل والمحضر جروب للسياحة) عن ممارسة نشاط العمرة لمدة شهر تبدأ مع انطلاق موسم 1446 هـ. 

وفي وقت سابق شكلت الحكومة خلية أزمة لمتابعة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين، التي وصلت وفق إحصائيات غير رسمية إلى نحو 650 حالة، ووجه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، باتخاذ قرارات فورية ضد الكيانات التي تحايلت لتسفير حجاج بآليات غير نظامية. 

وتعهد وزير السياحة والآثار، أحمد عيسى في وقت سابق بسحب ترخيص أي شركة سياحة يثبت تورطها في تقديم وعود للمواطنين بالحج خارج الإطار الرسمي (فيما يعرف بحج الزيارة)، مع إحالة مسؤوليها إلى النيابة العامة بتهمة النصب والاحتيال.

وخلال الأسبوع الحالي أخطرت وزارة السياحة غرفة شركات السياحة بإلغاء تراخيص 12 شركة لتورطها في تنظيم رحلات حج بتأشيرة زياة في مخالفة صريحة للقوانين المعمول بها.

search