السبت، 05 أكتوبر 2024

12:08 م

الجمارك توضح حقيقة توقف منظومة التسجيل المسبق للشحنات

قناة السويس

قناة السويس

ولاء عدلان

A A

كشف المرصد الإعلامي الجمركي، حقيقة ما تداولته بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول توقف منظومة التسجيل المسبق للشحنات “ACI”. 

وقال المرصد في بيان اليوم، إنه تابع هذه الشائعات المخالفة للحقيقة بمزيد من الاهتمام، مؤكدا أن العمل بمنظومة التسجيل المسبق للشحنات مستقر تمامًا ومنتظم وأن “السيستم” لم يتوقف كما ادعى البعض.

وتعتمد منظومة التسجيل المُسبق للشحنات على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة المنقولة بحريا قبل الشحن بـ 48 ساعة على الأقل، وبدأت مصر اعتماد هذه المنظومة رسميا في الأول من أكتوبر 2021. 

وناشد البيان وسائل الإعلام ورواد مواقع التواصل الاجتماعي الحصول على المعلومات من المصادر المختصة وتحرى الدقة في كل ما ينشر منعًا لإثارة البلبلة وتجنبًا للمساءلة القانونية.

بضائع بـ13.7 مليار دولار

وأشار المرصد إلى أنه جرى إصدار أكثر من 98 ألف رقم تعريفي مبدئي للشحنات “ACID” منذ مطلع مايو الماضي وحتى تاريخ، ما يعكس استقرار حركة الاستيراد عبر نظام التسجيل المسبق للشحنات، موضحا أن قيمة البضائع التي وصلت إلى الموانئ خلال الفترة المشار إليها بلغت قرابة 13.7 مليار دولار، جرى الإفراج عن بضائع منها بقيمة 12 مليار دولار، تشمل سلع استراتيجية بقيمة 3.4 مليار دولار ومستلزمات إنتاج بـ5.4 مليار دولار. 

وأضاف أن رجال الجمارك نجحوا بالتعاون مع الجهات المختصة في ضبط بعض وقائع التحايل المتعلقة بالعمليات الاستيرادية، بعدما لاحظوا أن البعض يتلاعب في بيانات الرقم التعريفي المبدئي للشحنات ويسجل أنه يريد استيراد قطع غيار وعربات سكة حديد بينما في الواقع تكون شحناته المستوردة سيارات ملاكي، ومن ثم يقوم بطلب تعديل البيانات الجمركية الخاصة بهذه الشحنات بعد وصولها لإتمام عملية الإفراج عنها. 

search