السبت، 06 يوليو 2024

08:51 م

احذر الحبس والغرامة.. شركة الكهرباء تطارد سارقي التيار

سرقة الكهرباء

سرقة الكهرباء

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

نشرت الشركة القابضة لكهرباء مصر، فيديوهات لتوعية المواطنين بعواقب سرقة التيار الكهربائي، ومناشدتهم بالإبلاغ عن حالات السرقة حال رصدها. 

وأوضحت الشركة في فيديو بثته عبر صفحتها على فيسبوك، أن سرقة التيار الكهربائي تُكبدها خسائر كبيرة، لذا تحرص على شن حملات تفتيشية وتشديد العقوبات بحق مرتكبي هذه المخالفة القانونية. 

وناشدت الشركة، المواطنين مساعدتها الإبلاغ عن سارقي التيار الكهربائي، قائلة: "كن جزءً من الحل.. مواجهة سرقة الكهرباء واجب علينا كلنا". 

وفي فيديو آخر، أوضحت أن سرقة التيار أحد أسباب زيادة أزمة قطع الكهرباء، مشيرة إلى أن كل منطقة لها حصة من الكهرباء وفقًا لعدد سكانها، وعند قيام أي شخص بسرقة التيار هذا يؤدي إلى زيادة الأحمال ومع تكرار الأمر يؤدي إلى قطع التيار الكهربائي عن المنطقة. 

وأكدت الشركة القابضة لكهرباء مصر، أن زيادة عدد السكان وزيادة معدلات استهلاك الطاقة، بالإضافة إلى ارتفاع حالات سرقة التيار الكهربائي، جميعها أمور تؤدي إلى إهدار مليارات الجنيهات سنويا ما ينعكس على كفاءة الخدمات المقدمة للمشتركين. 

وفقا لشركة الكهرباء، يمكن الإبلاغ عن حالات سرقة التيار عبر التواصل معها سواء من خلال موقعها الإلكتروني أو صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي أو الاتصال على الخط الساخن 121. 

عقوبة سرقة التيار

وخلال الشهر الحالي، بدأت شركات توزيع الكهرباء بالتنسيق مع مباحث شرطة الكهرباء، في تكثيف حملات ضبط سارقي التيار الكهربائي وإلغاء محاسبتهم بنظام الممارسة وتركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع لهم، ضمن خطة أكبر لخفض نسبة الفقد بالشبكة القومية للكهربائية والحفاظ على استقرار التغذية الكهربائية للمواطنين فضلا عن تقليل حجم الخسائر المادية التي تتكبدها الدولة بسبب سرقة التيار.

ووفقا للقانون يعاقب من يثبت تورطه في سرقة التيار الكهربائي، بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، وفي حالة تكرار السرقة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن عام وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

كما تلزم المحكمة، المحكوم عليه في هذه الجرائم برد مثلي قيمة استهلاك التيار الكهربائي المستولى عليه. 

search