السبت، 05 أكتوبر 2024

11:07 م

صلاح حسب الله: المشهد السياسي يحتاج إلى تغيير

الكاتب الصحفي سامي عبد الراضي والدكتور صلاح حسب الله

الكاتب الصحفي سامي عبد الراضي والدكتور صلاح حسب الله

دهب موسى

A A

أكد متحدث “النواب” صلاح حسب الله، ضرورة وجود تواصل دائم بين البرلمان والشعب.

وأضاف خلال لقاء ببودكاست "تليجراف مصر"، من تقديم الكاتب الصحفي سامي عبد الراضي، أن منصب المتحدث باسم مجلس النواب لم يكن مجاملة، ولكنه نوع من التقدير للمواطن المصري.

قال حسب الله: لا بد أن يظل المواطن على اطلاع دائم على ما يجري تحت قبة البرلمان من طلبات إحاطة وتشريعات، أو سؤال موجه إلى الحكومة خاصة أن جميع الجلسات لن تذاع على الهواء مباشرة.

وعن طريقة اختيار المتحدث باسم البرلمان ولماذا تم إلغاء المنصب مع حلول البرلمان الجديد، أكد حسب الله أن برلمان 2015 جاء في ظروف اقتصادية وسياسية صعبة بعد ثورة 30 يونية، ومصر كانت تواجه تحديات كثيرة في الخارج والداخل، وسمي البرلمان في ذلك الوقت ببرلمان "30 يونية".

تابع، "البرلمان صوت الناس طالما يتحدث بلسانهم".

مواصفات البرلمان النموذجي

وعن مواصفات البرلمان النموذجي الذي نستطيع وصفه بانحيازه للناس، أكد الدكتور حسب الله، أن الانحياز لا يأتي في صورة الخطابات المفوهة ولكنه يأتي في المنتج التشريعي الذي يضيف إلى حياة الناس.

البرلمان مصنع التشريعات

أكد حسب الله أن البرلمان مصنع التشريعات في الحياة السياسية، وعندما يقوم بإصدار عدد من التشريعات المهمة في حياة الناس حينها نصفه بأنه ناجح وحقق المطلوب منه، وأشار إلى أن برلمان 2015، استطاع إعادة البنية التشريعية للدولة المصرية.
تابع، "المجتمع المصري كان يعيش حالة عطش تشريعي، لا سيما في الفترة المتخبطة التي عاشتها البلاد منذ عام 2011، مرورًا بفترة حكم الإخوان، وصولًا إلى برلمان 2015".

وعن دور المعارضة الحقيقية في مصر، أكد المتحدث السابق للبرلمان، أنه غير راضٍ عن المشهد السياسي في مصر في الوقت الحالي، الأمر الذي دفع الرئيس عبد الفتاح السيسي بتدشين الحوار الوطني بغية عرض الآراء السياسية والاجتماعية والاقتصادية، ووضع خارطة طريق وحجر أساس للجمهورية الجديدة.

وعن غياب رموز المعارضة السياسية مثل أبو العز الحريري والبدري فرغلي وأحمد طه، أجاب عليه حسب الله قائلا إن الوضع في وجود هؤلاء كان مختلفًا، والمشهد السياسي الآن في خلل شديد بسبب قوانين الانتخابات.

https://www.youtube.com/live/EJJxwys9XIs?si=OsSmy4y7swSKfReh

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search