الأحد، 07 يوليو 2024

04:39 ص

تأمين أسطول مصر الملاحي.. تدشين القاطرتين "عزم 1 و2" في ديسمبر

رئيس هيئة قناة السويس يتفقد أعمال بناء القاطرات الجديدة

رئيس هيئة قناة السويس يتفقد أعمال بناء القاطرات الجديدة

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

كشف بيان أصدرته هيئة قناة السويس اليوم، عن موعد تدشين القاطرتين “عزم 1” و"عزم 2" اللتين يتم بناؤهما لصالح الهيئة بمصنع مصر للقاطرات بترسانة جنوب البحر الأحمر بمدينة سفاجا. 

وقال رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع اليوم، خلال جولة تفقدية لأعمال بناء القاطرات الجديدة،  إن القاطرات البحرية الجديدة ستساهم في دعم جهود تطوير وتحديث أسطول الهيئة من القاطرات البحرية المعاونة متعددة المهام والتي تستخدم في أعمال مصاحبة السفن العابرة للقناة وأعمال التأمين الملاحي والتعامل مع المواقف الطارئة. 

 10 قاطرات بحرية

ووفقا للبيان يقوم مصنع مصر للقاطرات حاليا ببناء 10 قاطرات بحرية تحمل اسم" عزم" لصالح هيئة قناة السويس، وبدأ العمل الفعلي لبناء 6 قاطرات على التوازي ومن المقرر بدء العمل لبناء 4 قاطرات بالتعاون مع ترسانة بورسعيد البحرية التابعة للهيئة.
ووجه رئيس الهيئة بضرورة الالتزام بالجدول الزمني المحدد لتنفيذ أعمال بناء القاطرات مع مراعاة تطبيق المعايير العالمية خلال مراحل البناء ومراحل تركيب المعدات والتجهيزات البحرية التي تحظى بمتابعة دورية لكل مراحل البناء من قبل لجان فنية متخصصة تابعة لهيئة قناة السويس، وتحت إشراف واعتماد هيئة الإشراف الدولية الفرنسية وهيئة الإشراف الدولية الإيطالية. 

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر، مصطفي الدجيشي، أنه من المقرر أن تنتهي أعمال بناء بدن القاطرة "عزم 1"، وبدن القاطرة الثانية "عزم 2" والتي بلغت نسبة إنجازه  85٪، لافتا إلى أنه من المقرر تدشين القاطرتين خلال شهر ديسمبر المقبل. 

وأضاف أن نسبة إنجاز عملية بناء بدن القاطرتين "عزم 3" و"عزم 4" وصلت إلى 30% ، و20% على التوالي، موضحا أنه يتم حاليا تصنيع خطوط المواسير وأعمال التشطيبات الداخلية طبقا للرسومات الهندسية المعدة. 
يشار إلى أن طول القاطرة الواحدة يبلغ 32 مترا، وعرضها 13.5 مترا، وارتفاعها 6 أمتار، فيما تبلغ سرعتها 12 عقدة، وشارك في تصميم القاطرات الجديدة مكتب التصميم العالمي روبرت الذي يعد من أكبر مكاتب التصميم العالمية في مجال بناء القاطرات. 

وبحسب البيان تصميم القاطرات الجديدة يتيح لها مزايا متعددة تضمن لها تحقيق أعلى قدر من المرونة خلال مناورات الحركة والإبحار وتحقيق قوة شد كبيرة قدرها 90 طنًا. 

search