السبت، 05 أكتوبر 2024

05:31 م

ممنوع على الرجال.. "بيكاسو" يسبب أزمة في حمام سيدات بأستراليا

لوحات بيكاسو

لوحات بيكاسو

منى الصاوي

A A

نُقلت أعمال بيكاسو في متحف تسمانيا للفن القديم والجديد"MONA" في أستراليا إلى مرحاض للنساء بالمتحف ذاته بعد شكوى تمييز من زائر ذكر لم يُسمح له بدخول معرض يحمل عنوان "Ladies Lounge". 

مطعم النساء

الأعمال التي تم عرضها في المعرض وتضم لوحتين ورسمًا لبابلو بيكاسو، تمت إعادتها بتدبير الفنانة الأمريكية وأمينة المتحف كيرشا كايتشيلي، لتكون متاحة "لجميع السيدات" في المتحف، بحسب تقرير نشره موقع CNN.

لوحات بيكاسو

التمييز ضد الرجال

يصف المتحف هذا العمل الفني التجريبي بأنه "مساحة فاخرة" حيث يتمكن النساء من تدليل أنفسهن بتناول "المقبلات والمشروبات باهظة الثمن"، ويخدمهن خادم شخصي ذكر فيما يستمتعن بمعاينة الفن في غرفة خضراء.

ومع ذلك، أصدرت المحكمة المدنية والإدارية في تسمانيا حكمًا في أبريل الماضي، يلزم متحف MONA بوقف رفض دخول الرجال. وهذا الحكم يأتي بناءً على انتهاك المعرض لقانون مكافحة التمييز الأسترالي الصادر عام 1998.

الغرفة الغامضة

من جانبها تقول، زوجة مالك، MONA"كايتشيلي"، إن منع الرجال من دخول الغرفة الغامضة كان جزءًا من الفن نفسه، وهذا يمنحهم فرصة لاختبار مواقف التمييز والإقصاء التي تعاني منها النساء عبر التاريخ.

وتوضح كايتشيلي أن أعمال بيكاسو الفنية معروضة الآن في مرحاض تم تطويره ويعمل بكامل طاقته التشغيلية، وتم تسميته "غرفة السيدات"، ويقع ضمن المكان الفني.

لوحات بيكاسو

اللوحات التكعيبية

وتضيف "في حين تخضع صالة السيدات لسلسلة من الإصلاحات لتلبية الاستثناءات المطلوبة لإعادة الافتتاح، قمت بإعادة النظر في بعض التصاميم". 
وتشير قائلة "لقد اعتقدت أنه قد يكون هناك حاجة لتحديث بعض الحمامات في المتحف، مثل إضافة بعض اللوحات التكعيبية في الحجرة".

"صالة السيدات" 

وكتبت كايتشيلي، على صفحتها الشخصية بـ“إنستجرام"، "لم يكن لدينا مراحيض للسيدات في المتحف من قبل، كانت جميعها مخصصة للجنسين، لكن بعد ذلك اضطررنا إلى إغلاق صالة السيدات بسبب دعوى قضائية رفعها رجل، لم أكن أعرف ماذا أفعل بكل أعمال بيكاسو هذه".

search