السبت، 06 يوليو 2024

06:43 م

فريد الديب.. معلومات عن "الثعلب" بعد الإفراج عن حسن راتب

فريد الديب

فريد الديب

إسراء عبد الفتاح

A A
سفاح التجمع

بعد الإفراج اليوم عن رجل الأعمال حسن راتب بعد قضائه 3 سنوات من العقوبة المقررة عليه، زاد الحديث عن المحامي الراحل فريد الديب، في ربط بينه وقضية مفرج عنه والتي كانت آخر قضايا "الثعلب"، كما يُلقب في ساحات المحاكم.

وقالت مصادر لـ“تليجراف مصر"، إن ”راتب" خرج اليوم من السجن، ونقل إلى أحد أقسام الشرطة بالقاهرة تمهيدًا لإنهاء إجراءات إخلاء سبيله.

من هو فريد الديب

حسن راتب، كان ضمن قائمة طويلة من رجال الأعمال وكبار السياسيين الذين صدروا فريد الديب في قضاياهم، كونه صاحب أشهر سيرة ذاتية في عالم المحاماة المصري.

قبل وفات ىالديب، أعلن تطوعه للترافع عن الشاب محمد عادل، المتهم بقتل زميلته الطالبة نيرة أشرف في جامعة المنصورة، قبل أن تمنعه ظروفه الصحية من تنفيذ ذلك.

فريد الديب

كانت آخر القضايا التي ظهر فيها المحامي فريد الديب بساحة المحاكم، دفاعه عن رجل الأعمال حسن راتب، ضمن عدد من المتهمين بينهم عضو مجلس النواب الأسبق علاء حسانين.

لُقب فريد الديب بـ"الثعلب" أو "الساحر"، بعد نجاحات فى عالم المحاماة بدأها مع عائلة الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

عمل الديب وكيلا للنائب العام مدة 6 سنوات، بعد تخرجه من كلية الحقوق ستينيات القرن الماضي، قبل استبعاده من منصبه سنة 1969.

فريد الديب

جاء اسم فريد الديب ضمن أكثر من 100 قاض وعضو في النيابة، عزلهم الرئيس السابق جمال عبدالناصر ، في الواقعة التي عرفت حينها بـ"مذبحة القضاء".

-من ضمن القضايا التي شكلت اسم المحامي فريد الديب، قرار دفاعه عن الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام.

 فريد الديب

خسر فريد الديب قضية الجاسوس الإسرائيلي، وأدين عزام وسجن منذ عام 1996 وحتى 2004، قبل مبادلته بطلاب مصريين اعتقلوا في الأراضي المحتلة.

أصيب فريد الديب بمرض السرطان، عانى منه فترة طويلة قبل تدهور حالته الصحية، حتى وافاته في 25 أكتوبر 2022، عن عمر ناهز 79 عامًا. 

search