السبت، 05 أكتوبر 2024

11:00 ص

للعمل من المنزل.. 5 نصائح لتحقيق التوازن

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

يعد وضع حدود فعالة عند العمل من المنزل أمرًا ضروريًا للحفاظ على الإنتاجية وتقليل التوتر وتحقيق توازن صحي بين العمل والحياة.

تأتي حرية ومرونة العمل من المنزل مصحوبة بتحدي فريد: الحفاظ على توازن صحي بين العمل والحياة، بدون الفصل المادي للمكتب، من السهل أن تجد نفسك "مضغوطا" بشكل مستمر، مما يؤدي إلى عدم وضوح الخطوط الفاصلة بين الحياة المهنية والحياة الشخصية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإرهاق والتوتر وانخفاض في الصحة العامة.

ونشر موقع انديا تي في الهندي، 5 نصائح أساسية لوضع حدود فعالة عند العمل من المنزل:

اصنع مساحة عملك

خصص منطقة معينة في منزلك لتكون مكان عملك، يساعد هذا الفصل المادي عقلك على الانتقال إلى "وضع العمل" عندما تدخل هذه المساحة، والاسترخاء عندما تغادرها. 

لتجنب الإجهاد البدني، اشترِ كرسيًا مريحًا وتأكد من أن الإضاءة مناسبة.

قم بالجدولة مثل الرئيس

أنشئ جدولاً يومياً يحدد ساعات عملك، بما في ذلك فترات الراحة، التزم به قدر الإمكان، أخبر زملائك بجدولك لتجنب سوء الفهم بشأن تواجدك.

 حدد مواعيد المهام المهمة لأوقات ذروة إنتاجيتك، واستخدم فترات الراحة لتجديد نشاطك الحقيقي، وليس التحقق من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل!

إتقان فن الـ "لا":

لا بأس في رفض المهام أو الاجتماعات الإضافية التي تقع خارج ساعات العمل الخاصة بك، اشرح عبء العمل لديك أو اقترح وقتًا بديلاً لإعادة النظر في الطلب، احترام وقتك يدل على الاحترافية ويمنع الإرهاق.

حدود التواصل مع الآخرين

غالبًا ما يعني العمل من المنزل مشاركة المساحة مع أفراد العائلة أو زملاء السكن أو الحيوانات الأليفة الذين قد لا يفهمون حاجتك إلى التركيز أو الخصوصية أثناء ساعات العمل.

 قم بتوصيل حدودك بوضوح واحترام لمن حولك، وقد يشمل ذلك وضع قواعد للمقاطعات، أو مستويات الضوضاء، أو جدولة وقت مخصص للعمل المركّز.

خصص وقتا لنفسك

خصص وقتًا للأنشطة الشخصية والهوايات وقضاء الوقت مع أحبائك، تعامل مع عطلات نهاية الأسبوع والإجازات على أنها فترات راحة حقيقية - قاوم الرغبة في تسجيل الدخول مرة أخرى إلا إذا كان ذلك ضروريًا للغاية.

 يعد التوازن الصحي بين العمل والحياة أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق النجاح والسعادة على المدى الطويل.

search