السبت، 05 أكتوبر 2024

04:47 م

متى رأس السنة الهجرية وما حكم التهنئة به؟

 رأس السنة الهجرية

رأس السنة الهجرية

رأس السنة الهجرية، واحدة ضمن المناسبات الدينية التي يبحث المسلمون حول العالم عنها، كونها بداية جديدة لعام جديد، يبدأ البعض فيه بالتقرب إلى الله عز وجل بالدعاء والصيام، لذلك تتزايد عمليات البحث عن متى رأس السنة الهجرية.

متى رأس السنة الهجرية

وإجابة عن رأس السنة الهجرية، فأول أيام شهر محرم سيكون يوم الأحد 7 يوليو وذلك بحسب التقويم الهجري، وهو يتم تحديده بالتزامن مع الرؤية الشرعية في بلاد المسلمين.

حكم التهنئة برأس السنة الهجرية

أما عن حكم التهنئة برأس السنة الهجرية، فأوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها على “فيسبوك”، أن التهنئة بمناسبة رأس السنة الهجرية جائزة شرعًا ولا بدعة فيها.

موعد إجازة السنة الهجرية 2024

أما عن موعد إجازة السنة الهجرية 2024، فلم تصدر الحكومة حتى الآن الموعد الرسمي لإجازة السنة الهجرية، فبحسب التقويم الميلادي من المقرر أن يكون الإجازة يوم الاثنين 8 يوليو بمناسبة رأس السنة الهجرية، وعادة ما يتم ترحيله على حسب قرارات رئاسة مجلس الوزراء، وهو ما لم يصدر فيه أي قرار حتى الآن.

الإجازات الرسمية

العام الهجري

ذكر الله تعالى في كتابه الكريم العام الهجري قائلًا: “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ”.

والأشهر الهجرية بالترتيب هي، “شهر محرم، شهر صفر، شهر ربيع الأول، شهر ربيع الثاني، شهر جمادى الأول، شهر جمادى الآخر، شهر رجب، شهر شعبان، شهر رمضان، شهر شوال، شهر ذو القعدة وشهر ذو الحجة”.

الإجازات الرسمية في 2024

وبشأن الإجازات الرسمية في 2024، فجاءت على النحو التالي:

- إجازة ثورة 30 يونيو في يوم الأحد الموافق 30 يونيو 2024.
- إجازة عيد رأس السنة الهجرية، في يوم الإثنين الموافق 8 يوليو.
- إجازة ثورة 23 يوليو 1952، في يوم الثلاثاء الموافق 23 يوليو.
- إجازة المولد النبوي الشريف، في يوم الإثنين الموافق 16 سبتمبر.
- إجازة ذَكرى أكتوبر 1973، في يوم الأحد الموافق 6 أكتوبر.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search