الثلاثاء، 02 يوليو 2024

11:40 ص

925 مليون يورو.. حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان في 2023

وزير التجارة

وزير التجارة

محمود كمال

A A
سفاح التجمع

قال وزير التجارة والصناعة أحمد سمير، إن اليونان تعد شريكًا تجاريًا مهمًا لمصر بين دول الاتحاد الأوروبي، لافتا إلى سعي مصر لتعزيز أرقام التبادل التجاري بين البلدين.

وأضاف وزير التجارة خلال مشاركته في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، إن العلاقات التجارية بين مصر واليونان شهدت نموًا مستمرًا إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 925 مليون يورو خلال عام 2023، كما بلغت قيمة الصادرات المصرية الي اليونان نحو 419 مليون يورو في العام نفسه.

وأشار إلى أن اليونان تحتل المرتبة رقم 11 من بين دول الاتحاد الأوروبي التي لديها مساهمات في الاستثمار المباشر في مصر حتى 2023، بقيمة استثمارات بلغت نحو 215 شركة يونانية بحجم رأس مال مصدر يبلغ 255 مليون دولار.

وأكد وزير التجارة، سعي الجانب الأوروبي للتوسع في قائمة السلع التي تشملها الآلية والتي يبدأ تطبيقها اعتباراً من يناير 2026، موضحًا أن ذلك يتطلب تكاليف كبيرة على الشركات المصرية وهو ما يؤكد أهمية النظر في مد فترة التطبيق وتقديم الدعم الفني والتكنولوجي الأمر الذي يسمح للشركات المصرية بتلبية متطلبات الجانب الأوروبي.

من جانبه، شدد نائب وزير الخارجية للدبلوماسية الاقتصادية اليوناني، فراجو جيانس، على اهتمام الجانب اليوناني بتعزيز التعاون مع مصر بمجالي الكهرباء والغاز الطبيعي، مشيرا إلى أن مشروع الربط الكهربائي GREGY الذي يموله الاتحاد الأوروبي بقيمة 3 مليارات يورو والذي يعد نموذجًا لبلورة التعاون الاستراتيجي بين مصر واليونان في مجال الطاقة.

search