السبت، 06 يوليو 2024

06:54 م

"انسحب لمصلحتك ومصلحتنا".. صحافة أمريكا تنقلب على بايدن

بايدن

بايدن

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

حثت صحيفة أمريكية كبرى الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن على التنحي عن المشاركة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية بعد مناظرته التي وصفتها بـ"الكارثية" أمام مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب، قائلة: “التقاعد ضروري الآن”.

ونشرت صحيفة أتلانتا جورنال كونستيتيوشن افتتاحية على صفحتها الأولى تطلب من بايدن، البالغ من العمر 81 عاما، تسليم السلطة إلى مرشح آخر أكثر كفاءة، وذلك بعد يوم واحد فقط من نشر صحيفة “نيويورك تايمز” لغلافها الشهير الذي طالبت فيه برحيل بايدن عن البيت الأبيض.

وكتبت هيئة تحرير اللجنة اليهودية الأمريكية: “الحقيقة المؤسفة هي أن بايدن يجب أن ينسحب من السباق، من أجل مصلحة الأمة التي خدمها بشكل مثير للإعجاب لمدة نصف قرن”.

وصفت أكبر صحيفة في جورجيا أداء بايدن في المناظرة التي جرت يوم الخميس الماضي ضد دونالد ترامب بأنه "مؤلم"، حيث فشل الرئيس الحالي في نقل رؤاه لولاية ثانية أو إنجازاته خلال ما يقرب من أربع سنوات قضاها في البيت الأبيض.

وكتب المجلس أن الرئيس أظهر علامات واضحة على المراحل الأولى من التراجع في الأداء السياسي والبدني، لذا عليه أن يرحل عن البيت الأبيض الآن.

وتقول هيئة تحرير صحيفة "النيويورك تايمز" الأميركية إن "ظلال التقاعد أصبحت ضرورية الآن للرئيس بايدن".

يأتي ذلك في حين اعترفت الصحيفة - ذات الميول اليسارية- بأن الأمر "سيتطلب سلسلة هائلة وغير مسبوقة من الإجراءات القانونية والتنظيمية" لإجبار بايدن على الانسحاب وتعيين خليفة له، فقد أكدت أن الديمقراطيين لديهم مجموعة كبيرة من المرشحين القابلين للاختيار من بينهم.

وأضافت “علاوة على ذلك، فإن الإجراء لا بد أن يدرس بشكل عادل عاجل، حيث لم يعد هناك ثقة في أن الرجل الثمانيني لديه أي فرصة لهزيمة ترامب في نوفمبر القادم”.

وكتبت اللجنة اليهودية الأميركية "يستحق بايدن خروجًا أفضل من الحياة العامة من الذي تحمّله عندما غادر المسرح ليلة الخميس".

وبينما أصرت هيئة التحرير الليبرالية على أن بايدن، البالغ من العمر 81 عاما، كان "رئيسا مثيرا للإعجاب"، خلصت إلى أن الرئيس الحالي ظهر على منصة المناظرة باعتباره "ظل موظف عام عظيم"، وسوف ينخرط في "مقامرة متهورة" من خلال مواصلة ترشيحه على منصب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.

كانت هيئة تحرير صحيفة “واشنطن بوست” أول صحيفة رئيسية تعرب علنًا عن مخاوفها بشأن استمرار ترشيح بايدن بعد مناظرته المروعة يوم الخميس ضد ترامب، وكتبت بعد أقل من ساعتين من انتهاء المناقشة "لا يستطيع بايدن النجاة من هذا"، تبعها في ذلك صحيفة “نيويورك تايمز”، وأخيرًا صحيفة “أتلانتا جورنال كونستيتيوشن”.

search