السبت، 05 أكتوبر 2024

03:10 م

5 سنوات حبسًا لـ3 أطباء.. والنقابة: "ليسوا مجرمين"

 نقابة الأطباء

نقابة الأطباء

عبدالمجيد عبدالله

A A

أكدت نقابة الأطباء، في بيان لها، صدور حكم بالحبس لمدة خمس سنوات لثلاثة أطباء وتعويض قدره عشرة آلاف جنيه لصالح أهل الطفلة المتوفاة نتيجة ضعف الإمكانيات بمستشفى أبو تشت المركزي، بمحافظة قنا.

مستشفى أبو تشت المركزي

ترجع أحداث الواقعة إلى وصول طفلة عمرها ثلاثة أشهر إلى استقبال مستشفى أبو تشت المركزي، تعاني أعراض نزلة معوية حادة، ما أدى إلى أصابتها بحالة من الجفاف، ورغم ضعف إمكانيات المستشفى وعدم وجود تجهيزات للتشخيص، حيث إن المستشفى تحت التجديد منذ عام 2015، فقد تم إحالة المريضة لعمل فحوصات خارج المستشفى، واتضح أن الطفلة تعاني عيبًا خلقيًا في الكليتين، وتم تحويلها إلى مستشفى سوهاج الجامعي حيث توفيت بها. 

ومن المستقر عليه علميًا أن نسبة حدوث الوفاة في مثل تلك الحالات تزيد على 50% خاصة في الشهور الأولى.
وعلى الرغم من بذل الأطباء الجهد والعناية اللازمة رغم ضعف الإمكانيات المتاحة للمساعدة في التشخيص، تمت محاكمتهم بالقانون الجنائي، حيث إنه لا يوجد حتى الآن في مصر قانون للمسئولية الطبية يضمن أن يتم التحقيق مع الأطباء بواسطة لجنة فنية وتكون العقوبات تعويضات لجبر الضرر الذي يقع على المريض في حالة وجود خطأ، ويكون هناك تأمين ضد أخطاء المهنة مثل كل دول العالم.

وأكدت النقابة أن الأطباء ليسوا مجرمين ولا يصح استمرار محاكمتهم بالقانون الجنائي في أمور فنية ومهنية، كما تسعى النقابة إلى تسريع وتيرة صدور قانون المسئولية الطبية يحافظ على حقوق المرضى ويحمي الفريق الطبي ويضمن الممارسة الآمنة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search