السبت، 06 يوليو 2024

07:39 م

"ما بيدخنش".. وصفة حسام موافي لمريض: "اشرب 3 سجاير في اليوم"

الدكتور حسام موافي

الدكتور حسام موافي

سفاح التجمع

فيديو لم يتجاوز 42 ثانية تسبب في تصدر الدكتور حسام موافي تريند موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بعد روايته لموقف أطلق عليه بعض الجمهور بـ”الخطأ الطبي".

الدكتور حسام موافي

وروى حسام موافي، موقفه مع مريض أتى إليه في العيادة الخاصة به، وبعد الكشف عليه تبين أنه يعاني من مشكلة في القفص الصدري، مؤكدًا أنه نصحه بتناول 3 سجائر فقط في اليوم، دون سؤاله إذا كان مدخنًا بالفعل أم لا.

وأضاف موافي في الفيديو: "جالي عيان في العيادة عصبي جدًا، وناكش شعره وسايب جزء من لحيته، وتعبان جدًا، لما سمعت صدره لقيت صدره زي الزفت، وقتها قلت لنفسي لو قولتله يبطل سجاير، ضغطه هيعلى".

واستكمل في الفيديو المتداول: "قولتله احلف على المصحف، أنك هتشرب 3 سجاير في اليوم، وسألني وقتها أشربهم أمتى، قولتله واحدة الصبح وواحدة الظهر وواحدة بليل، جالي بعد أسبوع حالته أصعب، ولما سألته بتشرب كام سيجارة قالي 3، فسألته كنت بتشرب كام قبل كدة، قالي أنا مكنتش بشرب قبل كدة".

تعليقات الجمهور

وهاجم الجمهور فعل الدكتور حسام موافي مع المريض، فكان من ضمن التعليقات من قبل حساب يحمل اسم “محمد منصور”، قائلا: “حسام موافي اللي الناس مفكرينه عالم ميعرفش أبجديات التشخيص، اللي من ضمنها سؤال المريض عن تاريخه الصحي، وإذا كان بيدخن ولا لأ، حاجة مثيرة للحزن؛ والتساؤل؛ أن تفتح منصات إعلامية لهذا الرجل الذي لا يصلح أن يكون طبيبًا على الإطلاق”.

تعليقات الجمهور

وكان أيضا من ضمن التعليقات، لحساب يحمل اسم “إسلام عادل”، قائلا: “واضح أن بعض كلام د. حسام فيه مشاكل العجيب أنه أستاذ جامعي كبير يشيد بعلمه الآلاف من الطلاب والدكاترة”.

وتضمنت التعليقات أيضا: "حضرتك ده ما حصلش أصلا، في ممثل أو مغني مش فاكر قال إن أصلا كل حد مشهور، لازم كل فترة يطلع يحكي حدوتة عبيطة بتضحك وتخطف الترند حبة وتبقي مقاطع تيك توك ونكت فيعني أكيد ده ما حصلش لأن أووووول سؤال بيسأله دكتور الصدر للمريض بتدخن ولا لأ".

تعليقات الجمهور

وتابع: “كمان الاستشاري خصوصا لو عنده مركز كبير أو مش بيبقي أول واحد بيقابل العيان، في دكتور أصغر منه بيقعد مع العيان و يتكلم معاه، ويقدم تقرير كامل للدكتور قبل ما حتى يقابله المريض”.

من هو الدكتور حسام موافي؟

الدكتور حسام أحمد موافي، تخرج في كلية طب القصر العيني بجامعة القاهرة، عام 1968 بتقدير عام جيد جدًا، مع مرتبة الشرف، وكان من أوائل الدفعة حينها.

وحصل الدكتور موافي على ماجستير في القلب، وماجستير في أمراض الباطنة، ومن ثم دكتوراه في أمراض باطنة، وتعين أستاذا مساعدا في طب أمراض الباطنة، ومن ثم تعين أستاذا لطب الحالات الحرجة، وأخيرًا رئيسًا لقسم الحالات الحرجة.

واختار الدكتور حسام موافي تخصص الباطنة، اقتضاء بالدكتور جلال السعيد، الذي انبهر بشخصيته وعلمه، أثناء دريسه له في “البكالوريوس”، وكان يعتبره بمثابة الأب والأخ والصديق.

وتعين الدكتور حسام موافي، نائبا بقسم القلب للأمراض الباطنية، ثم انتدب لقسم الحالات الحرجة، وأصبح رئيسا للقسم عام 1990، بصدور قرار وزاري بعمل قسم حالات حرجة، لأنه لم يكن موجودًا من قبل.

search