السبت، 06 يوليو 2024

07:48 م

من حريق القاهرة إلى اليوم.. تاريخ غلق المحال التجارية في مصر

غلق المحال التجارية

غلق المحال التجارية

آلاء مباشر

A A
سفاح التجمع

تبدأ المحال التجارية في مصر، اليوم، تنفيذ قرار الحكومة بتطبيق غلق المحلات، في تمام الساعة العاشرة مساءً، لترشيد استهلاك الكهرباء في البلاد.

غلق المحال التجارية

وكان رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، قد عدّل مواعيد غلق المحلات التجارية لتصبح في تمام العاشرة مساءً بدلًا من الحادية عشرة، بجانب تحديد موعد لغلق “السوبر ماركت” في الواحدة صباحًا، اعتبارًا من 1 يوليو، بغرض ترشيد استهلاك الكهرباء.

وفي هذا الإطار، زادت التساؤلات حول بداية الاعتماد على قرار غلق المحال في مصر تاريخيًا، والتي يرصدها “تليجراف مصر”، في السطور التالية:

يناير 1952

جاءت بداية قرار غلق المحال مبكرًا وحظر التجوال، في يناير 1952، عقب أحداث حريق القاهرة الذي قضى على عشرات المحلات الكبرى ودور السينما والفنادق، من بينها شيكوريل وشملا، وتم تعيين النحاس باشا حاكمًا عسكريًا.

أكتوبر 1981

في أعقاب حادث اغتيال الرئيس أنور السادات على يد قيادات في الجماعة الإسلامية، تم إعلان حظر التجوال وغلق المحال مساءً، حيث وقعت أحداث عنف في أسيوط عندما حاولت الجماعة الإسلامية السيطرة عليها، لكن قوات الأمن المركزي حاصرت المدينة.

الجمعة السوداء

في يوم الجمعة 28 يناير 2011، التي عُرفت إعلاميًا بـ''جمعة الغضب''، أعلن الرئيس الأسبق حسنى مبارك، فرض حالة حظر التجوال والاستعانة بالجيش لتأمين المنشآت الحكومية الهامة، كان ذلك في محافظات القاهرة والإسكندرية والسويس، وتم بعدها تقليص فترة حظر التجوال وغلق المحال، حتى انتهاءه يوم 14 يونيو من العام نفسه.

مايو 2011

وفي 2011، فرضت الشرطة العسكرية حظر تجوال حول الكنائس في منطقة إمبابة طوال اليوم، كان ذلك على خلفية حريق كنيسة العذراء بالمنطقة، بعد أن حاول مجموعة من السلفيين الهجوم على المكان لتحرير فتاة تُدعى عبير قيل إنها أسلمت.

أكتوبر 2011

في ذلك التاريخ تم إعلان قرار فرض حظر التجوال وغلق المحال التجارية، عقب أحداث ماسبيرو في منطقة ميدان التحرير ووسط البلد بالقاهرة.

مايو 2012

في مايو عام 2012، أعلن الحاكم العسكري فرض حظر التجوال وغلق المحال في منطقة العباسية بعد وقوع اشتباكات بين قوات الجيش ومعتصمين في محيط ميدان العباسية، لمدة ثلاثة أيام.

يناير 2013

في يناير 2013 ، أعلن الرئيس الأسبق محمد مرسي، حالة الطوارئ في مدن القناة الثلاث “بورسعيد والسويس والإسماعيلية” لمدة 30 يومًا، وفرض حظر التجوال وغلق المحال، اعتبارًا من الساعة التاسعة مساءً حتى السادسة من صباح اليوم التالي.

أبريل 2020

في أبريل 2020 شهدت البلاد، تم الإعان عن إغلاق كلي للمحال والمراكز التجارية والمطاعم على مستوى الجمهورية، تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء، في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمجابهة فيروس كورونا. وذلك القرار استثنى الصيدليات والمخابز ومحال البقالة والسوبر ماركت، لتقديم الأدوية والأغذية للمواطنين على مدار الـ 24 ساعة.

search