الخميس، 04 يوليو 2024

12:10 م

رئيس "سوابق".. كيف ساعد القضاء الأمريكي ترامب في الترشح؟

دونالد ترامب

دونالد ترامب

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

يعد دونالد ترامب، المرشح الجمهوري، والمنافس لرئيس أمريكا الحالي جو بايدن، أول رئيس أمريكي سابق يواجه محاكمة جنائية، وقد أدين بالفعل في قضية بمحكمة ولاية نيويورك تتعلق بدفع أموال سرية لنجمة إباحية قبل انتخابات عام 2016. 

وإذا استعاد الرئاسة، فقد يحاول إنهاء قضية المحقق الخاص أو العفو عن نفسه عن أي جرائم فيدرالية.

وفق ما ذكرته رويترز فإن المحكمة العليا منحت ترامب بالفعل انتصارات مهمة، يوم الجمعة الماضي، بعدما أزالت العائق القانوني أمام المدعين العامين الذين يلاحقون تهم العرقلة في قضية تخريب الانتخابات الفيدرالية ضد ترامب والمتهمين المتورطين في هجوم 6 يناير 2021 على مبنى الكابيتول.

وفي مارس، ألغت المحكمة قرارًا قضائيًا كان يحرم ترامب من المشاركة في الانتخابات التمهيدية الرئاسية في كولورادو.

وإن السرعة التي أرسلت بها المحكمة قضية كولورادو، حيث وافقت بسرعة على الفصل فيها وحكمت لصالح ترامب في غضون شهر من سماع المرافعات، تتناقض مع الوتيرة البطيئة في حل طلب حصانة ترامب، مما كان في مصلحته. وفق رويترز

حصانة رئاسية

وكان من المقرر أن تبدأ محاكمة ترامب في الرابع من مارس، لكنها تأجلت بسبب قضية الحصانة. والآن لم يتم تحديد موعد للمحاكمة. وقد دفع ترامب ببراءته ووصف القضية بأنها ذات دوافع سياسية.

وقالت أستاذة القانون بجامعة جورج تاون إيريكا هاشيموتو: "لا أعتقد أن هناك أي طريقة يمكن أن تذهب بها القضية إلى المحاكمة قبل الانتخابات.

وحتى لو أكدت المحكمة العليا حكم المحاكم الأدنى وقالت إن ترامب لا يتمتع بالحصانة، فلا يزال يتعين على المحكمة الابتدائية أن تبت في مجموعة من القضايا القانونية الأخرى".

المستشار الخاص جاك سميث، الذي يسعى لتجنب تأخير المحاكمة، طلب من القضاة في ديسمبر إجراء مراجعة سريعة بعد رفض القاضية الجزئية الأمريكية تانيا تشوتكان طلب ترامب بالحصانة. 

وعارض ترامب هذا الطلب. وبدلاً من حل المسألة على الفور، رفض القضاة طلب سميث وسمحوا للقضية بالمضي قدمًا في محكمة أدنى، التي أيدت حكم تشوتكان ضد ترامب في فبراير.

ومن المتوقع أن تصدر المحكمة العليا الأمريكية قرارًا بشأن طلب دونالد ترامب للحصول على حصانة جنائية من الملاحقة القضائية بسبب محاولته إلغاء نتائج انتخابات 2020. وفق رويترز

ولكن بغض النظر عن الحكم، فقد ساهمت المحكمة بالفعل في جهود الرئيس السابق لتجنب المحاكمة قبل الانتخابات المقررة في 5 نوفمبر القادم.

التأخير يسمح لترامب بخوض السباق الانتخابي

صرح أستاذ القانون بجامعة جورج واشنطن والمدعي الفيدرالي السابق “راندال إلياسون”، لوكالة “رويترز”، أن "حجم التأخير الذي نتج عن ذلك جعل من المستحيل تقريبًا إحالة القضية إلى المحاكمة قبل الانتخابات".

وأكد أنه "كان ينبغي للمحكمة أن تتعامل مع الأمر بإلحاح أكبر بكثير مما فعلته".

إعفاء من المحاكمة

بعد أن طلب ترامب الحصول على إعفاء من المحكمة العليا في فبراير، مر أكثر من 10 أسابيع قبل أن يستمع القضاة إلى القضية في أبريل، وهو اليوم الأخير للمرافعات.

والآن سيصدر الحكم في اليوم الأخير من الولاية، بعد ما يقرب من تسعة أشهر من تقديم ترامب لأول مرة اقتراحًا بإسقاط التهم بناءً على ادعائه بالحصانة.

الحكم قد يتأخر

وإذا قضت المحكمة العليا بأن الرؤساء السابقين يتمتعون بدرجة ما من الحصانة الجنائية، فقد يؤدي ذلك إلى تأخير القضية أكثر.

في ظل أحد هذه السيناريوهات، قد يأمر القضاة القاضية تشوتكان برئاسة معركة قانونية قد تستغرق وقتًا طويلاً حول ما إذا كان يجب شطب بعض الادعاءات ضد ترامب قبل أن تتمكن القضية من التقدم إلى المحاكمة.

search