الأحد، 07 يوليو 2024

02:11 ص

مدبولي: الحكومة دعمت الكهرباء بـ 90 مليار جنيه في عام واحد

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

نشوى مصطفى

A A
سفاح التجمع

قال رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، إنّ الدولة قامت بدعم الكهرباء في عام واحد، قُدر بـ 90 مليار جنية، مُنوها بأنها تقدم دعمًا للتر السولار يقدر بـ 5 جنيه.

أضاف "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء في العاصمة الإدارية الجديدة، اليوم الأربعاء، أن الاجراءات التي اتخذتها الدولة خلال الفترة الماضية كان هدفها وصول الدعم إلى مستحقيه.

ولفت رئيس الحكومة إلى أنّ الدولة اتخذت مجموعة من الإجراءات والقرارات خلال الفترة الماضية، لمنع إرتفاع أسعار السلع الاساسية، منوهًا بأنّ الدولة استفادت من برنامج الطروحات الأخير، بالاشتراك مع القطاع الخاص.

خطة الدولة

قال رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إنه ومنذ سنة 2018، بدأت الدولة في تخفيف الخسائر التي كانت تتكبدها في قطاع الكهرباء، موضحًا أن خطة الدولة كانت إلغاء الدعم عن الكهرباء مع حلول 2023، بشرط أنّ يكون الدولار بنفس سعره آنذاك 16 جنيهًا.

أضاف “مدبولي”، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، أنّ ما حدث هو وجود الأزمات الاقتصادية الطاحنة التي بدأت مع فيروس كورونا، ثم الحرب الروسية الأوكرانية، التي تسببت في وصول سعر الدولار لـ 31 دولار رسميا، إلا أن الدولة اتخذت قرار بعدم زيادة السلع الاستراتيجية والخدمات لمدة 18 شهر وهذه الخدمات هي المياه والكهرباء والعديد من الخدمات الأساسية.

91 مليار جنيه

لفت "مدبولي" إلى أن الدولة كانت على علم بزيادة أسعار السلع، لذا اتخذت قرارات بزيادة مخصصات الدعم، إذ تنتج مصر يوميًا 275 مليون رغيف خبز، أي ننتج في السنة الواحدة 100 مليار رغيف، مؤكدا أنه حتى 2021 كان دعم الدولة لرغيف الخبز في حدود 50 مليار جنيه، وصلت تكلفته حاليًا 91 مليار جنيه.

search