الخميس، 04 يوليو 2024

01:06 م

بعد ضخ الغاز.. "أبوقير للأسمدة" تعاود تشغيل مصانعها

مصنع أبوقير للأسمدة

مصنع أبوقير للأسمدة

مصطفى العيسوي

A A
سفاح التجمع

كشفت شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، اليوم، عودة بدء تشغيل مصانعها بشكل تدريجي، بعد إعادة ضخ إمدادات الغاز الطبيعي إلى الشركة.

وأوضحت الشركة في إفصاح للبورصة، أن عودة تشغيل مصانعها تأتي بعد انقطاع دام لعدة أيام، بسبب نقص إمدادات الغاز.

وفي يوم الخميس الماضي، وافق مجلس إدارة شركة أبو قير للأسمدة على بدء إجراءات مشروع الإحلال الجزئي للغاز الطبيعي بالهيدروجين، وتركيب محطات طاقة شمسية بقدرة إجمالية 2.5 ميجاوات، بهدف تقليل استهلاك الكهرباء من الشبكة أو مولدات الكهرباء الداخلية، في ظل ما تشهده الدولة من أزمة كهرباء.

وتوقعت الشركة، تحقيق ربح قبل الضريبة بقيمة 7.14 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل 2024-2025، وإيرادات بقيمة 21.35 مليار جنيه، ومبيعات بقيمة 18.65 مليار جنيه خلال نفس الفترة، وإجمالي مصروفات بنحو 14.2 مليار جنيه.

وكانت “أبوقير” أعلنت الثلاثاء الماضي، توقف مصانعها الثلاثة عن العمل مؤقتًا، بسبب نقص إمدادات الغاز الطبيعي، في ضوء استمرار موجة الطقس الحارة بشكل يزيد عن المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام، وتسببت في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق.

وضربت موجة من التوقف مصانع الأسمدة في مصر منذ مطلع يونيو الحالي، وصلت ذروتها الثلاثاء الماضي مع إعلان أكبر شركة لإنتاج الأسمدة النيتروجينة في الدولة توقف مصانعها، وإعلان أخرى تخفيض حضور موظفيها 50%، لتوفير التكاليف التشغيلية.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها مصانع الأسمدة للتوقف عن العمل خلال الشهر الجاري، ففي 5 يونيو الماضي اضطرت إلى تعطيل العمل بمصانعها، بسبب إجراءات للصيانة الوقائية في جزء من شبكات تداول الغاز الإقليمية، وأيضًا زيادة في معدلات الاستهلاك المحلي من الكهرباء نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، ما أدى لتذبذب الضغوط في الشبكة، ودفع وزارة البترول إلى تخصيص حصة هذه المصانع لصالح محطات إنتاج الكهرباء.

في المقابل، تعاقدت الحكومة على استيراد 21 شحنة من الغاز الطبيعي، حيث وصلت أمس أول شحنة، وسيتم توالي استقبال باقي الشحنات على فترات متقطعة خلال الشهور المتبقية من فصل الصيف، لحل أزمة نقص احتياجات مصر من الغاز الطبيعي، وفقًا لما كشف عنه المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول، حمدى عبد العزيز.

search