السبت، 05 أكتوبر 2024

10:32 ص

زهق من البشر.. انتحار "روبوت" بسبب ضغط العمل في كوريا الجنوبية

محمد خيري

A A

دائمًا ما تؤدي ضغوط العمل إلى ردود فعل سلبية من البشر بطرق مختلفة بحسب طبيعة شخصية كل فرد، لكن ضغوط العمل فيما يبدو تسببت في رد فعل مثير من "روبوت" جذب أنظار الباحثين إلى طبيعة برمجة تلك الأجهزة التي لم تحتمل العمل البشري على ما يبدو.

لجأ روبوت يساعد البشر في بعض الأعمال الإدارية والروتينية إلى الانتحار عبر إلقاء نفسه من أعلى الدرج، ما أثار أسئلة كثيرة بشأن الوضع النفسي للأجهزة الألية التي تعمل في الأعمال البشرية، وما إذا كان يصدر عنها رد فعل تجاه تلك الأعمال من عدمه، أو أن تلك الأجهزة تتعرض لخطأ في البرمجة، حسبما ذكرت “ديلي ميل” البريطانية ووسائل إعلام كورية جنوبية. 

وعملت سلطات كوريا الجنوبية، على ابتكار روبوت ليساعد البشر في بعض الأعمال الروتينية استنادًا إلى قدرات الذكاء الاصطناعي في تحقيق إنجاز في الأعمال البشرية، إلا أن سقوط الروبوت في كوريا الجنوبية فتح تحقيقًا حول الواقعة، إذ أكد شهود عيان، أن الروبوت أصدر أصواتًا وحركات غريبة وبدأ بالدوران حول نفسه قبل إن يلقي بنفسه من أعلى سلم المؤسسة الحكومية التي يعمل بها.

وكشفت التحقيقات الأولية، أن الروبوت من تصميم شركة "بير روبوتيكس" الأمريكية، التي تتخذ من مدينة كاليفورنيا مقرًا لها. وأضافت أن الروبوت كان مبرمجًا للعمل من الساعة 9 صباحا حتى 6 مساء، ومبرمج بحيث يمكنه طلب المصعد الكهربائي واستخدامه بنفس قدرة البشر والانتقال من طابق إلى آخر، إلا أنه في آخر تحرك له توجه ناحية سلم المؤسسة وألقى بنفسه من أعلى.

وفتحت الشركة المسؤولة عن تحليل سلوك الروبوت، تحقيقًا أشار إلى احتمالات وجود خلل في برمجة إشارات الروبوت، وهو الخلل الذي تسبب في رد الفعل المثير للجدل للروبوت.
 

search