السبت، 05 أكتوبر 2024

09:49 ص

يروّج له سلفستر ستالون.. طلعت مصطفى يغازل الساحل بـ"ساوث ميد"

مشروع ساوث ميد

مشروع ساوث ميد

مصطفى العيسوي

A A

أعلن رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، عن شراكة استثمارية بين الدولة والقطاع الخاص عبر مشروع “ساوث ميد" في ظل اتجاه الدولة لإعادة تخطيط منطقة الساحل الشمالي بفكر استراتيجي لجذب الاستثمارات الأجنبية.

ويأتي هذا المشروع بعد نحو أربعة أشهر من صفقة “رأس الحكمة” التي وقعتها الحكومة في فبراير الماضي مع شركة القابضة الإماراتية بقيمة 35 مليار دولار.

موقع المشروع

ويقع مشروع ساوث ميد بمنطقة سيدي عبد الرحمن بالكيلو 165 طريق الإسكندرية - مطروح، إذ تم إنشاؤه على مساحة 23 مليون م2، بالتعاون مع شركتي OBMIوSWA، المتخصصة في تخطيط الوجهات السياحية العالمية، حيث يشمل مجموعة فنادق متنوعة تلبي كافة الأذواق مثل فنادق البوتيك، والفنادق الفاخرة وفنادق المارينا، بالإضافة إلى حمامات سباحة، والكريستال لاجونز، ومطاعم تقدم أشهر الأطباق من مختلف دول العالم، ومراكز تسوّق وترفيه، وأنشطة رياضية، والعديد من الخدمات الأخرى.

ويستهدف المشروع زيادة أعداد السياح الوافدين من الشرائح الأكثر إنفاقًا من دول أوروبا والمملكة المتحدة والدول العربية، عبر الاستفادة من موقعه الذي يبعد عن مطار العلمين الدولي 18 دقيقة، ما يوفر سهولة الوصول من مختلف دول العالم في مدة تتراوح بين 2 و5 ساعات جوًا، كما استعانت مجموعة طلعت مصطفى في حملتها الإعلانية لمشروعها الجديد بالنجم العالمي سلفستر ستالون للترويج لوحداتها الفاخرة، فخرج الإعلان مبرزًا المشروع بطريقة مبهرة أظهرته كأيقونة للساحل الشمالي.

المبيعات

ويقدّر حجم المبيعات منذ إعلان فتح باب الحجز أمس وحتى الآن، بنحو 60 مليار جنيه، فيما يبلغ المستهدف نحو 1.6 تريليون جنيه، أي ما يعادل 35 مليار دولار، ما يجعله أكبر قيمة مبيعات لمشروع سياحي عقاري متكامل في تاريخ مصر.
وتصل قيمة عوائد الدولة من المشروع نحو تريليون جنيه، ما يعادل 21 مليار دولار، ويوفر 1.6 مليون فرصة عمل مباشرة، من خلال الصناعات المرتبطة بصناعة الإنشاء والتشييد والخدمات والصناعات التكميلية الأخرى، كما سيسهم في توفير إيرادات ضريبية جديدة لخزينة الدولة تقدر بنحو 283 مليار جنيه.

وبلغ صافي ربح طلعت مصطفى القابضة بعد الضرائب والحقوق غير المسيطرة خلال 2023 بلغ 3.31 مليار جنيه، مقابل أرباح بلغت 2.3 مليار جنيه في 2022. 

ويأتي مشروع ساوث ميد في ظل استهداف المجموعة تعظيم إيراداتها بالعملات الأجنبية على المدى المتوسط بنسبة 60% من مجمل الإيرادات، إذ تبلغ حاليًا نحو 230 مليون دولار، نتيجة للأثر الإيجابي من التوسعات داخل مصر وخارجها، مثل مشروع بنان في السعودية والأصول الفندقية.

أرباح طلعت مصطفى

وسجلت مجموعة طلعت مصطفى القابضة مبيعات عقارية تعاقدية وحجوزات خلال أول 5 أشهر من العام الجاري، زيادة قدرها 2.7 مرة على أساس سنوى، مسجلة نحو 122 مليار جنيه مقارنة بـ45 مليار جنيه فب الفترة ذاتها من العام الماضي، فيما ارتفعت إيرادات الشركة خلال العام الماضي إلى 28.43 مليار جنيه، مقابل 19.87 مليار جنيه في 2022.

وعلى صعيد القوائم غير المجمّعة، ارتفعت أرباح الشركة المستقلة إلى 682.46 مليون جنيه خلال 2023، مقابل 660.98 مليون جنيه في 2022.

search