السبت، 05 أكتوبر 2024

11:38 ص

خلفا لـ"شاكر".. محمود عصمت وزيرًا للكهرباء

رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي مع محمود عصمت

رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي مع محمود عصمت

مصطفى العيسوي

A A

علم “تليجراف مصر” من مصادر حكومية، وقوع الاختيار على محمود عصمت لتولي وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، في حكومة مصطفى مدبولي الجديدة، خلفًا لـ محمد شاكر.

وأوضحت المصادر بوزارة الكهرباء، أن شاكر تقدم باستقالته بشكل رسمي إلى رئيس مجلس الوزراء مصطفي مدبولي، بسبب ظروفه الصحية، مشيرة إلى أن شاكر قدم استقالته مرتين من قبل ولكنه جرى رفضها، بينما تم قبولها هذه المرة.

وتولى شاكر وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة منذ أكثر من 10 أعوام، بدأت في مارس 2014، ليكون حاضرًا في وزارتي إبراهيم محلب الأولى والثانية، ووزارة شريف إسماعيل، ووزارتي مصطفى مدبولي الأولى والثانية.

من هو محمود عصمت؟

محمود عصمت هو وزير قطاع الأعمال في الحكومة المستقيلة، ومن مواليد محافظة القاهرة عام 1954، حاصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة القاهرة، والدكتوراه في الهندسية من جامعة داهاوس بكندا، وشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوي 2013 إلى 2014، ورئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية من 2024 إلى 2016.

وعمل عصمت في مجال البترول في العديد من الشركات العربية وأجنبية مثل شركة قطر للبترول وشركة أبوظبي لتسييل الغاز، ومديرًا للشرق الأوسط بشركة "بيبرل آند فوكس" ومستشارًا لشركة "يونيون فينوسا" لتسييل الغاز بدمياط وشركة سي جاز وشركة موبكو للأسمدة وشركة نوسبكو.

أزمة الطاقة

وشهد قطاع الطاقة أزمات كبيرة خلال العام الأخير، بسبب تخفيف أحمال الكهرباء، الأمر الذي بدأ منتصف العام الماضي، بقطع التيار الكهربائي لمدة ساعة، وهو ما بررته الحكومة بزيادة الاستهلاك خلال فصل الصيف، ما زاد الضغوط على شبكات الغاز الطبيعي.

ووعدت الحكومة آنذاك بحل الأمر، إلا أنه تطور إلى ساعتين، ثم ثلاث ساعات خلال الصيف الحالي، وفي بعض المناطق زادت ساعات تخفيف الأحمال عن الثلاث ساعات المعلنة، قبل أن تعلن انتهاء الأزمة في بنهاية 2024.

وألحق برنامج تخفيف الأحمال ونقص الغاز الطبيعي الضرر بعدة قطاعات، أبرزها الأسمدة والبتروكيماويات، التي أوقفت أنشطة مصانعها لبضعة أيام على مرتين، بسبب الأزمة، كما خفضت الحكومة ساعات عمل المحلات التجارية، لتغلق في العاشرة مساءً بدلًا من الحادية عشر، لتقليل استهلاك الكهرباء، مع تحديد موعد لإغلاق “السوبر ماركت” في الواحدة صباحًا، بجانب خطط لترشيد الاستهلاك من قبل مختلف الوزارات المعنية.

search