السبت، 05 أكتوبر 2024

11:07 ص

وزير الخارجية والهجرة الجديد.. ما لا تعرفه عن بدر عبد العاطي

بدر عبد العاطي

بدر عبد العاطي

أحمد سعد قاسم وآلاء مباشر

A A

علم “تليجراف مصر”، أنه تم اختيار السفير بدر عبد العاطي وزيرًا للخارجية، وضم وزارة الهجرة لـ"الخارجية"، في التشكيل الوزاري الجديد بحكومة مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، المقرر الإعلان عنه رسميًا غدًا الأربعاء.

 ويستعد وزراء الحكومة الجديدة لحلف اليمين الدستورية، غدًا، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، ومن بينهم السفير بدر عبد العاطي، ليتولى زمام وزارة الخارجية وضم معها وزارة الهجرة.

عبد العاطي وزيرًا للخارجية 

وفي السطور التالية، يقدم “تليجراف مصر”، أبرز المعلومات والمناصب التي تولاها وزير الخارجية الجديد، السفير بدر عبد العاطي.

من هو وزير الخارجية الجديد؟

بدر عبد العاطي (58 عامًا)، تخرج في جامعة القاهرة بدرجة البكالوريوس في العلوم السياسية والفلسفة عام 1987، ثم حصل بعد ذلك على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من نفس الجامعة عام 1996، ثم حصل على درجة الدكتوراة في العلاقات الدولية عام 2003.

شغل عبد العاطي العديد من الأدوار المهمة داخل السلك الدبلوماسي المصري، وشملت مهامه مناصب في سفارات مصر في واشنطن وتل أبيب وطوكيو وبروكسل، منذ عام 2003 إلى عام 2007، وكان مسؤولًا عن الشئون الأفريقية في الكونجرس بين عامي 2007 و2008، وتولى إدارة مكتب فلسطين في وزارة الخارجية، وفي الفترة من 2013 إلى 2015، شغل عبد العاطي منصب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية.

مناصب تولاها بدر عبد العاطي

وفي الفترة من 2015 إلى 2019، كان عبد العاطي سفيرًا لمصر لدى ألمانيا، وهي الفترة التي شهدت خلالها العلاقات المصرية الألمانية نموًا كبيرًا، وبلغت ذروتها بمنحه ألمانيا وسام الاستحقاق الفخري في عام 2020، كما كان ممثل مصر لدى حلف شمال الأطلسي (الناتو) وشغل منصب سفير مصر لدى ألمانيا كسفير لدى بلجيكا ولوكسمبورج.

وتشمل خبرة عبد العاطي مجالات حيوية مختلفة، بما في ذلك فلسطين والشئون الأفريقية والعلاقات الدبلوماسية الأوروبية، وقادته خبرته الواسعة في وزارة الخارجية وأدواره في العديد من السفارات بشكل جيد لمسؤوليات أعلى.

ويتمتع السفير بدر العاطي بمسيرة دبلوماسية متميزة في وزارة الخارجية، حيث برز في مختلف الإدارات والقطاعات داخل الوزارة، وله إسهامات كبيرة في ملفات الشرق الأوسط والشؤون الإفريقية، ولعب دورًا بارزًا في الدفاع عن مكتسبات ثورة 30 يونيو خلال ترأسه لإدارة الإعلام وعمله كمتحدث رسمي باسم الوزارة خلال الفترة من 2013 إلى 2015.

search