السبت، 05 أكتوبر 2024

11:01 ص

30 عامًا من العمل العام.. من هو شريف فاروق وزير التموين الجديد؟

شريف فاروق

شريف فاروق

حسن راشد

A A

يمتلك خبرة تتجاوز 30 عامًا في العمل العام والإدارة، حقق نجاحات بارزة خلال قيادته هيئة البريد المصري وبنكي “ناصر الاجتماعي” و"المصري الخليجي"، ما أهله لتولي حقيبة وزارة مثيرة للجدل لتعلقها بالاحتياجات الأساسية للمواطنين.. إنه شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية الجديد.

خبرة شريف فاروق

يمتلك شريف فاروق خبرة واسعة في إعادة هيكلة البنوك والمؤسسات المالية، وتطوير العمل، وتأهيل المديرين والمتخصصين، والخدمات المصرفية للأفراد، وفى البنوك الخاصة، وإدارة شبكات الفروع، وإدارة مخاطر الائتمان، وصناعة بطاقات الدفع وقروض الشركات، بجانب تنمية الأعمال وإدارتها، وتدريب العمالة.

ويرأس “فاروق” الهيئة القومية للبريد المصري منذ يونيو 2020، حتى الآن، ويمتلك خبرة تتجاوز 30 عامًا في العمل المصرفي والتجزئة وإدارة شبكات الفروع ومخاطر الائتمان، وتطوير الأعمال، والتدريب المهني.

ويشغل فاروق عضوية مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي منذ 10 مارس 2022، والبنك المصري الخليجي منذ 13 يوليو 2021، وبنك ناصر الاجتماعي.

وخلال رئاسته للبريد، تم تحقيق عدة إنجازات في عهده، حيث ركز على تطوير مكاتب البريد وزيادة منافذه عبر إنشاء مكاتب وأنماط جديدة من المنافذ، والتوسع في الخدمات التي يقدمها فضلًا عن تطوير المكاتب التاريخية مع الحفاظ على الطراز المعماري لها، ليصل إجمالي عدد المكاتب المطورة بنهاية 2023 إلى 3840 مكتب بريد، كما تم زيادة عدد المنافذ لتصل إلى 4527 مكتب بريد.

وشغل “فاروق” منصب النائب الأول لرئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لهيئة بنك ناصر الاجتماعي، حيث قاد خلال هذه الفترة عملية التحول والتطوير وإعادة الهيكلة للبنك، وكان عضوًا في مجلس إدارة شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيمائية ممثلاً عن “بنك ناصر”.

وحصل “فاروق” على دكتوراة في إدارة الأعمال من جامعة عين شمس، وماجستير في الصناعة المصرفية عام 2009 من الأكاديمية العربية للعلوم الإدارية والمالية والمصرفية، وبكالوريوس في التجارة والمحاسبة عام 1987 من جامعة عين شمس.

دور وزارة التموين والتجارة الداخلية

وتعد وزارة التموين والتجارة الداخلية من أهم وزارات الحكومة المصرية، وأكثرها احتكاكًا بالمواطن،وذلك نظرًا لأنها معنية بتلبية الاحتياجات الأساسية كالسلع التموينية، والخبز، وأنابيب الغاز، ومسؤوليتها عن وصول الدقيق الخبز البلدي من الأفران (القمح)، وأنابيب البوتاجاز من المستودعات (الغاز الطبيعي)، والسلع التموينية من المتاجر (الزيت والسكر والأرز وغيرها) بالدعم المناسب والجودة العالية.

وتنسق وزارة التموين مع الوزارات الأخرى المعنية، على رأسها البترول والثروة المعدنية، والكهرباء والطاقة المتجددة، والزراعة واستصلاح الأراضي، وتتبعها عدد من الجهات، هي "الهيئة العامة للسلع التموينية، والاتحاد التعاوني الاستهلاكي، والقابضة للصناعات الغذائية، وجهاز حماية المستهلك، وجهاز تنمية التجارة الداخلية، ومصلحة دمغ المصوغات والموازين، والمصرية القابضة للصوامع والتخزين، واللجنة العامة للمساعدات الأجنبية.

أخبار متعلقة

search