السبت، 05 أكتوبر 2024

11:44 ص

أشهر قائد إيرباص.. من هو سامح الحفني وزير الطيران الجديد؟

 الطيار سامح الحفني

الطيار سامح الحفني

ايمان رزق

A A

علم "تليجراف مصر"، من مصادر حكومية، أن الطيار سامح الحفني تولى حقبة وزارة الطيران المدني، خلفا للفريق محمد عباس حلمي، ضمن التشكيل الوزاري الجديد.

ومن المقرر أن يقوم الحفني بحلف اليمين الدستورية، أمام رئيس الجمهورية، غدا الأربعاء، بقصر الاتحادية مع بقية الوزراء في الحكومة الجديدة.

معلومات عن الطيار سامح الحفني

يعتبر الحفني أشهر قائد لطراز طائرات إيرباص 340/330، فضلا عن توليه العديد من المناصب المهمة خلال السنوات الماضية، حيث إنه يتمتع بخبرات وكفاءة واسعة في مجال الطيران على المستويين المحلي والدولي، وتولى رئاسة سلطة الطيران المدني والشركة القابضة لمصر للطيران ورئاسة أكاديمية علوم الطيران.

شغل الطيار سامح الحفني، منصب رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، في أوائل مارس 2014، بقرار من الطيار حسام كمال، وزير الطيران المدني السابق.

ونجح خلال رئاسته للشركة القابضة لمصر للطيران، في الفترة من 2014 حتى 2015، في تقليص حجم خسائرها بنهاية العام المالي 2014 - 2015، إلى نحو 560 مليون جنيه، مقارنة بـ2.9 مليار جنيه خلال العام المالي 2013 - 2014.

واستطاع أن يحقق فائض أرباح خلال يوليو الماضي يقدر بـ247 مليون جنيه، مقارنة بـ22 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

كما قام بتخصيص مكان خاص لتاريخ الشركة الوطنية مصر للطيران، حيث افتتح خلال فترة إدارته متحف "مصر للطيران"، ليضم عددًا من أهم الصور الخاصة لتاريخ الشركة الوطنية مصر للطيران، وأبرز الشخصيات المهمة في تاريخ قطاع الطيران المدني ومصر للطيران، إضافة إلى المشاهير والقادة والزعماء الذين فضلوا السفر على متن طائرات مصر للطيران.

شغل منصب رئيس الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران، وتولى منصب رئيس سلطة الطيران المدني المصري مرتين واحدة في عهد وزير الطيران الأسبق الفريق أحمد شفيق قبيل ثورة يناير.

كما تولى منصب مندوب مصر الدائم وعضو بمجلس إدارة المنظمة العالمية للطيران المدني (الإيكاو) حتى هذه اللحظة.

search