السبت، 05 أكتوبر 2024

07:29 م

الاتصالات: نستهدف 55 مليار دولار من تطبيقات الذكاء الاصطناعي

حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات

حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات

إلهام صبري

A A

أكد مستشار وزير الاتصالات للإبداع وريادة الأعمال الدكتور حسام عثمان أن المرحلة الأولى في تطبيق الدولة لاستخدامات الذكاء الصناعي ستنتهي في مايو 2024 وسيتم لاحقًا وضع استراتيجية المرحلة الثانية موضحًا أن هناك مستهدفًا للاستفادة من تطبيقات الذكاء الصناعي بقيمة 55 مليار دولار في 2030.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

وأضاف عثمان خلال اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برئاسة النائب أحمد بدوي، اليوم لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب ومن بينها طلب الإحاطة المقدم من النائبة آمال عبد الحميد لمناقشة خطة الحكومة لتعظيم الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي مشيرًا إلى أن هناك مستهدفًا بوصول مصر إلى مراكز متقدمة في مجالات الذكاء الاصطناعي. 

وقال "سنكون من أفضل عشرين دولة في هذا المجال بحلول عام 2028 طبقًا لعدد من المؤشرات".

حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات

وذكر عثمان أن المرحلة المقبلة ستركز على عدد من المبادرات؛ أولها مبادرة الوعي لأن الإعلام ينظر بشكل كبير إلى الجانب السلبي في استخدامات الذكاء الاصطناعي ويترك الإيجابي منه، مؤكدًا أن الاستخدامات تلك تصل إلى نسبة 35% في مصر في حين تصل إلى 72% في الصين على سبيل المثال.

وأكد مستشار وزير الاتصالات للإبداع أن "مصر تتخذ عددًا من الأهداف ولدينا مقارنات نجريها مع عدد من الدول المماثلة مثل السعودية وكوريا الجنوبية والإمارات والبرازيل وقطر وجميع المؤشرات توضح لنا أين نحن من هذه التحركات؟".

مجلس النواب

يأتي ذلك فيما طالبت النائبة آمال عبد الحميد بأن يكون هناك حوافز كبيرة لجذب المزيد من الاستثمارات في مجال الذكاء الاصطناعي مؤكدة أن استخداماته قد يصل معدل النمو فيها إلى 7.7% إذا اعتمدنا على النشاط التكنولوجي في تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

43 مليار دولار

وذكرت عبد الحميد أن هناك 320 مليار دولار ستضخ في اقتصاديات الشرق الأوسط حتى عام 2030 في مجالات الذكاء الاصطناعي بما يعادل 11% من الناتج القومي المحلي للولايات المتحدة، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تساعد تطبيقاته في ضخ 43 مليار دولار إلى الاقتصاد الوطني إذا عقدت اتفاقيات جديدة لتشجيع الشركات الناشئة ومنحها حوافز إضافية بعيدًا عن النظم القديمة التقليدية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search