السبت، 05 أكتوبر 2024

10:34 ص

مراسم تنصيب الحكومة الجديدة.. اجتماع مع الرئيس في اليوم الأول

أداء الحكومة اليمين

أداء الحكومة اليمين

أسامة حماد

A A

تتجه الأنظار اليوم الأربعاء، إلى أروقة القصر الرئاسي بالاتحادية حيث مراسم أداء حكومة مدبولي الجديدة اليمين الدستورية، يعقبها اجتماع رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بها لإعطاء التوجيهات ومناقشة أهم القضايا والملفات العاجلة.

نص اليمين الدستورية

وحددت المادة 165 من الدستور نص القسم الذي يؤديه الوزراء الجدد أمام رئيس الجمهورية قبل مباشرة عملهم وجاء كالتالي: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

اجتماع رئيس الجمهورية بالحكومة

ويؤدي كل وزير بالحكومة الجديدة حتى من كان يتولى حقيبة وزارية بالحكومة السابقة، اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية، ثم يعقب ذلك اجتماع لرئيس الجمهورية بمجلس الوزراء بأكمله، لإعطاء التوجيهات للمرحلة القادمة ومناقشة الأولويات بمختلف المجالات ثم يمارس كل وزير عمله ابتداء من نفس اليوم بحسب ما أوضح أستاذ النظم السياسية والقانون الدستوري بأكاديمية الشرطة، اللواء الدكتور طارق خضر.

اللواء طارق خضر

عرض برنامج الحكومة على البرلمان

وأضاف خضر خلال تصريحات لـ"تليجراف مصر" أنه خلال 20 يوما من أداء المين يعرض رئيس مجلس الوزراء برنامج الحكومة الجديدة على مجلس النواب في أولى جلساته أو يتم عقد جلسة مخصصة، ثم يتم تشكيل لجنة من أحد وكلاء المجلس ومجموعة من الأعضاء مع الأحزاب السياسية بمختلف توجهاتها لمناقشة برنامج الحكومة بالتفصيل على أن يتم ذلك خلال 10 أيام، وفقًا للقانون.

رفض برنامج الحكومة

وأضاف خضر أنه في حال رفض المجلس لبرنامج الحكومة تعد الحكومة بمثابة مستقيلة، لعدم حصولها على ثقة البرلمان.

حل مجلس النواب

وأردف خضر قائلا: “حينها، ووفقًا للقانون، يتشاور رئيس الجمهورية مع حزب الأكثرية بالبرلمان حول تشكيل الحكومة الجديدة، حيث يرشح الحزب لرئيس الجمهورية اسم رئيس للحكومة، ثم يختار الوزراء ويعاد الأمر كسابقه إذا حاز برنامج الحكومة على ثقة النواب تمارس عملها لكن في حال اعتراض البرلمان على الحكومة في المرة الثانية، يتم حل المجلس وفقًا للمادة 146 من القانون”.

4 وزارات

وأشار اللواء طارق خضر إلى أن رئيس الجمهورية يشارك رئيس الحكومة في اختيار 4 وزارات، هي الدفاع، والداخلية، والعدل، والخارجية.

وتابع أن مجلس النواب يحق له خلال مناقشة برنامج الحكومة أن يطرح توصياته على البرنامج المقدم أو طلب تعديل صياغة بنود البرنامج.

search