الأحد، 07 يوليو 2024

03:02 ص

أسعار الشرائح وتخفيف الأحمال.. أبرز الملفات أمام وزير الكهرباء الجديد

محمود عصمت

محمود عصمت

مصطفى العيسوي

A A
سفاح التجمع

أدى محمود عصمت، اليمن الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، كوزيرًا للكهرباء والطاقة المتجددة فى حكومة الدكتور مصطفى مبدولي الجديدة، خلفًا لـ"محمد شاكر".

وكانت الحكومة قد تقدمت باستقالتها إلى الرئيس السيسي في 3 يونيو الماضي، ليتم تكليف مدبولى، بتشكيل حكومة جديدة.

أبرز الملفات

يصطدم عصمت بعد توليه منصبه الجديد، بعدد من الملفات الشائكة داخل الوزارة، ومن أهمها أسعار شرائح الكهرباء التى، كان المقرر لها أن يتم زيادة مع بداية شهر يوليو الجاري، ولكن لم يتم حسمها حتى الآن ، كما يعانى قطاع الطاقة من عدة أزمات خلال العام الأخير، بسبب تخفيف أحمال الكهرباء، الأمر الذي بدأ منتصف العام الماضي، بقطع التيار الكهربائي لمدة ساعة، وهو ما بررته الحكومة بزيادة الاستهلاك خلال فصل الصيف، ما زاد الضغوط على شبكات الغاز الطبيعي.

ووعدت الحكومة آنذاك بحل الأمر، إلا أنه تطور إلى ساعتين، ثم ثلاث ساعات خلال الصيف الحالي، وفي بعض المناطق زادت ساعات تخفيف الأحمال عن الثلاث ساعات المعلنة، قبل أن تعلن انتهاء الأزمة في نهاية 2024.

سرقة التيار الكهربائي

أما الأزمة الثالثة، تتمثل في ارتفاع وقائع سرقة التيار الكهربائي، حيث تتصدر شركة جنوب القاهرة قائمة الشركات الأعلى في وقائع السرقة، الأمر الذي تسبب في إقالة رئيس الشركة مدحت فودة، وتعيين طارق عبدالشافي خلفًا له.

من هو محمود عصمت وزير الكهرباء الجديد؟

محمود عصمت هو وزير قطاع الأعمال في الحكومة المستقيلة، وُلد في محافظة القاهرة عام 1954، وحصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة القاهرة، ثم تابع دراسته وحصل على درجة الدكتوراه في الهندسة من جامعة داهاوس بكندا، حيث بدأ مسيرته كعضو هيئة تدريس بكلية الهندسة، ثم انتقل للعمل كمهندس بهيئة قناة السويس وشركة بناء السفن في الإسماعيلية وبورسعيد.

تولى عصمت عدة مناصب إدارية بارزة، حيث شغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوي من 2013 إلى 2014، حيث شهدت المطارات تحت إدارته تطورًا كبيرًا، بما في ذلك إنشاء مبنى الركاب رقم 2 بسعة 7 ملايين راكب، وتطوير وزيادة سعة مطارات برج العرب والغردقة وشرم الشيخ، كما خطط لإنشاء مدينة المطارات "إيربورت سيتي" وتطوير الرادارات وأنظمة الملاحة الجوية

وعمل عصت كرئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية من 2014 إلى 2016، ليتولى بعدها رئاسة مجلس إدارة شركة القاهرة لتصنيع الزجاج، وهو يعد من أبرز رجال الأعمال المتخصصين في صناعة الزجاج بالمنطقة الصناعية في العاشر من رمضان.

عمل وزير الكهرباء الجديد أيضًا في قطاع البترول، حيث شغل مناصب في عدة شركات عربية وأجنبية مثل قطر للبترول، شركة أبوظبي لتسييل الغاز، وشركة بيبرل آند فوكس كمدير للشرق الأوسط. كما كان مستشارًا لشركة "يونيون فينوسا" لتسييل الغاز بدمياط، وشركة سي جاز، وشركة موبكو للأسمدة، وشركة نوسبكو.

search