السبت، 06 يوليو 2024

07:35 م

الحكومة الاقتصادية.. 5 وجوه جديدة و5 قديمة

رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء

رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

تؤدي الحكومة الجديدة اليوم الأربعاء مراسم حلف اليمين الدستورية في مقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، بعد تغيير شامل في كافة حقائب “المجموعة الاقتصادية”، باستثناء وزارة الاتصالات. حيث ضمت المجموعة 5 وجوه جديدة، بالإضافة لـ5 أخرى، لم تكن بعيدة عن دائرة القرار في الوزارة السابقة.

تشكيل المجموعة الاقتصادية في حكومة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي الثالثة، ضم 5 وجوه جديدة، هم حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، ومحمد شيمي وزير قطاع الأعمال، وشريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، وكريم بدوي وزير البترول والثروة المعندية، وشريف شربيني وزير الاسكان. 

بينما ضمت المجموعة الاقتصادية وزراء ونواب وزراء من حكومة مدبولي السابقة، إذ وقع الاختيار على كامل الوزير لحقيبة النقل والصناعة معا، وأحمد أشرف علي كوجك وزيرا للمالية، ورانيا المشاط وزيرة للتخطيط والتعاون الدولي معا، ومحمود عصمت وزيرا للكهرباء منتقلا من وزارة قطاع الأعمال، فيما ظل وزير الاتصالات عمرو طلعت في مكانه دون تغير. 

 

الخطيب.. رجل الاستثمار والبنوك

أبرز الوزراء الذين يمكن اعتبارهم وجوها جديدة على المجموعة الاقتصادية هو وزير الاستثمار والتجارة الخارجية حسن الخطيب الذي سيتولى هذا المنصب المستحدث بالحكومة الجديدة لأول مرة، وهو واحد من أهم الكفاءات التي تمتلك خبرة في مجالي الاستثمار والبنوك تمتد لأكثر من 35 عاما داخل وخارج مصر. 
الخطيب حاصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة القاهرة، ويحمل شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كاليفورنيا، ويشغل حاليا منصب عضو غير تنفيذي في مجلس إدارة البنك المركزي، وشغل عضوية مجلس إدارة صندوق مصر السيادي خلال الفترة من 2019 إلى نوفمبر 2023.
وخلال الفترة من 2014 إلى 2023 شغل حسن الخطيب منصب المدير التنفيذي للاستثمار المباشر في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار وقبل ذلك كان مديرا لمنطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط لقطاعات الصناعة والتجارة في البنك نفسه منذ يونيو 2012.
شغل الخطيب أيضا رئاسة مجالس إدارات العديد من الشركات أبرزها الشركة المصرية للتنمية السياحية خلال الفترة من يونيو 2011 إلى يونيو 2012، وشركة وادي النيل للأسمنت 2006-2007، كما شغل منصب المدير التنفيذي لشركة العبور للصناعات المعدنية خلال الفترة من 2000 إلى 2001، والمدير التنفيذي لمجموعة كارلايل خلال الفترة من 2007 إلى يونيو 2011.

حسن الخطيب وزير الاستثمار الجديد

محمد شيمي.. رجل الميدان

من خارج الحكومة يأتي أيضا وزير قطاع الأعمال الجديد محمد شيمي الذي يشغل حالي منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة Energy Cadence، والرجل ليس غريبا على العمل الحكومي إذ بدأ مسيرته المهنية عقب تخرجه من كلية الهندسة بجامعة عين شمس عام 1985 في وزارة الدفاع بإدارة المشروعات كمهندس خلال الفترة من 1985 إلى 1988، وفي العام 1989 انضم إلى شركة جابكو للبترول وتدرج في عدة مناصب فنية وإدارية إلى أن غادرها في العام 1998 ليلتحق بشركة مصر للصيانة "صان مصر" كمدير لقطاع الخدمات الفنية ومن ثم جرى ترقيته إلى عدة مناصب إلى أن غادرها في العام 2009 وهو مساعد رئيس مجلس الإدارة للخدمات الفنية.
وفي مارس 2009 وقع الاختيار عليه ليصبح رئيسا للشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الانفاق حتى نوفمبر 2011، وعندما غادر الشركة تظاهر عمال المترو للمطالبة بعودته والرجل معروف بحبه للعمل الميداني، وترأس شيمي أيضا شركة بتروجيت  (نوفمبر 2012 –يناير 2017)، وفي يناير 2017 صدر قرار بتعيين شيمي وكيلًا لإدارة شؤون المشروعات بوزارة البترول، ثم اصبح رئيسا لشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول خلال الفترة من أغسطس 2017 إلى سبتمبر 2018. 

محمد شيمي وزير قطاع الأعمال الجديد

رجل البريد وزيرا للتموين 

بعد قرابة 4 سنوات من النجاح في قيادة هيئة البريد المصري سيتولى شريف فاروق حقيبة التموين والتجارة الداخلية، والرجل يمتلك خبرة تتجاوز الـ30 عاما في العمل العام والقطاع المصرفي وإدارة مخاطر الائتمان، وخلال وجوده على رأس هيئة البريد حقق العديد من الانجازات حيث وصل إجمالي عدد مكاتب البريد المطورة إلى نحو 3840 مكتب بريد، كما ارتفع عدد منافذ البريد إلى 4527 منفذ من قرابة 3986 منفذا في يونيو 2020. 
وشغل فاروق، الذي تخرج في عام 1987 من كلية التجارة بجامعة عين شمس، عضوية مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي منذ 10 مارس 2022، والبنك المصري الخليجي منذ 13 يوليو 2021، وبنك ناصر الاجتماعي، وكان عضوًا في مجلس إدارة شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيمائية ممثلاً عن “بنك ناصر”. 
وفاروق يحمل شهادة الدكتورة في إدارة الاعمال من جامعة عين شمس وماجيستير في الصناعة المصرفية من الأكاديمية العربية للعلوم الإدارية والمالية والمصرفية. 

كريم بدوي.. رجل الطاقة 

أحد الوجوه القادمة من القطاع الخاص إلى الحكومة الجديدة وتحديدا لحقيبة البترول والثروة المعندية هو المهندس كريم بدوي الذي يشغل حاليا منصب الرئيس الإقليمي لشركة شلمبرجير العالمية في مصر وشرق المتوسط، وبدوي خريج الجامعة الأمريكية قسم الميكانيكا دفعة العام 1995، ويحمل أيضا شهادة الماجستير في الهندسة الميكانيكية. 
ويتمتع بدوي خبرة تمتد لأكثر من 24 عاما في قطاع البترول، إذ انضم إلى شلمبرجير مبكرا في العام 2000 كمدير للخدمة الميدانية في فرع اسكتلندا وتدرج في عدة مناصب فنية وإدارية إلى أن وصل إلى منصب الرئيس الإقليمية للشركة التي تعد واحدة من أعرق شركات النفط عالميا وأكبر شركة في مجال خدمات حقول النفط والحفر البحري.

الوزير الأصغر سنا 

شريف شربيني الذي وقع الاختيار عليه لخلافة عصام الجزار في حقيبة الاسكان، يعد الأصغر سنا في الحكومة الجديدة، فهو خريج كلية الهندسة جامعة الزقازيق دفعة 2005، والتحق فور تخرجه بالعمل في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وتدرج داخلها في عدة مناصب إلى أن وصل إلى منصبه الحالي كرئيس لجهاز تنمية العاصمة الإدارية الجديدة منذ 2021، وقبلها كان رئيسا لجهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر. 
وفي العام 2018 كان شربيني رئيسا لجهاز تنمية مدينة الشروق خلال عام 2018، كما عمل فترة نائبا لرئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة للطرق والتطوير، ونائب لرئيس جهاز مدينة بدر للطرق والكهرباء، ومعاونا لرئيس جهاز مدينة بدر.

شريف شربيني وزير الاسكان الجديد
search