السبت، 06 يوليو 2024

07:46 م

تحذيرات من تفشي السعال الديكي.. أعراضه تشبه "البرد" ويسبب الوفاة

ضيق التنفس -أرشيفية

ضيق التنفس -أرشيفية

داليا أشرف

A A
سفاح التجمع

أصدرت منظمة الصحة العالمية، تحذيرًا بشأن تفشي “السعال الديكي” بين الأطفال، وهو ما يهدد بوقوع حالات خطيرة بسبب الاختناق الذي يسببه المرض، وقد يصل الأمر إلى الوفاة، وفقًا لما نشرته المنظمة عبر موقعها الرسمي.

السعال الديكي

وقال استشاري وأستاذ الأمراض الصدرية بجامعة عين شمس، محمود محسن،  إن السعال الديكي هو وباء عالمي ليس له أي حلول منذ القدم، إلا أن منظمة الصحة العالمية تحاربه من خلال  التطعيمات.

سبب الإصابة بالسعال الديكي

وأضاف استشاري الأمراض الصدرية لـ "تليجراف مصر"، أن الميكروب المسبب للسعال الديكي هو  Bordetella pertussis، وهذا الميكروب يؤدي إلى حدوث أعراض تنفسية صعبة، حيث يتم الإصابة به عن طريق الاستشناق وإذا أُصيب آخر بنفس الميكروب يتم انتقاله من خلال الرذاذ.

وأكد محسن، أن أول مرحلة من الإصابة بالمرض يمر فيها المريض بأعراض شبيهة إلى حد كبير بأعرض  البرد العادية مثل السعال والحرارة والرشح والزكام والتهاب الجيوب الأنفية، ويستمر فيها أسبوعين كاملين.
 

أعراض السعال الديكي
 

وتابع استشاري الصدرية إن المريض بعد ذلك يدخل في مرحلة أصعب وهي الكحة الديكية، إذ يعاني من سعال شديد للغاية، وضيق التنفس والشعور بالاختناق، لأنها تؤثر أيضًا على الأحبال الصوتية، وتستمر تلك المرحلة من أسبوعين لثلاثة أسابيع، لذلك أطلقت عليها الصحة العالمية "كحة الـ 100 يوم".


وأوضح محسن أن المريض يظل يعاني من السعال ويظن أنه لن يتحسن على الأدوية بسبب طول مدة الإصابة، فالمرض يظل معديًا حتى بعد مرور أسبوعين ويلتصق بالمريض وقتًا طويلًا، لذلك يُطلب منه أن يعزل نفسه.

وطمأن محسن المصريين، قائلًا إن الوباء ليس منتشرًا في مصر بل في الدول الأوروبية.



علاج السعال الديكي

وأشار محسن إلى أن الوقاية هي أهم ما يحمي الإنسان من أي أمراض معدية، فلا بد من تلقي التطعيمات خاصة الأطفال لأنهم أكثر فئة معرضة للإصابة بالسعال الديكي.

وأكد أن علاج السعال الديكي يكون من خلال أنواع معينة من المضادات الحيوية المناسبة لهذا الميكروب، ويكون معها مضادات للتهيجات وبخاخات للتنفس.
 

search