الأحد، 07 يوليو 2024

05:33 ص

بعد تجديد الثقة.. تحديات في انتظار كامل الوزير

كامل الوزير وزير النقل والصناعة

كامل الوزير وزير النقل والصناعة

داليا أشرف

A A
سفاح التجمع

جدد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ثقته في الفريق كامل الوزير، كوزير للنقل والصناعة، ونائباً له في الشؤون الصناعية، حيث حلف اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمقر رئاسة الجمهورية في قصر الاتحادية.

في هذا الصدد يُسلط "تليجراف مصر" الضوء على التحديات التي تواجه وزير النقل خلال الفترة المقبلة على النحو التالي:

تنفيذ خطة شاملة لتطوير الموانئ المصرية

قبل الإعلان عن التشكيل الوزاري الجديد، كان "الوزير" يعمل على تنفيذ خطة شاملة لتطوير كافة الموانئ المصرية، وفقًا لتوجيهات الرئيس السيسي، بهدف تحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت.

خطة شاملة لتطوير الموانئ المصرية

يعمل الفريق كامل الوزير على استكمال المشروعات التي بدأها في حقيبة النقل منذ أن تولى ومهامه كوزير للنقل ومن بين هذه المشروعات خطة شاملة لتطوير كافة الموانئ المصرية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي، بتحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت.

كما يستكمل العمل على دخول ميناء الإسكندرية كأحد محطات الترانزيت في المستقبل، حيث نجح في التعاقد مع 6 خطوط ملاحية عالمية واستقبال ما يزيد عن 330 سفينة و410 حاوية، لما لها من مواصفات تستوعب الجيل الرابع من السفن والناقلات العملاقة وتركيب أحدث المعدات وتجهيز أطقم التشغيل ودمجها، ضمن خطة تدريب داخل وخارج البلاد على أعلى مستوى.

تطوير عربات السكك الحديد

ويعمل "الوزير" على تطوير عربات السكك الحديد، حيث وصلت مؤخرا دفعة جديدة من عربات ركاب السكك الحديدة قادمة من المجر إلى ميناء الإسكندرية، بإجمالي 16 عربة مكيفة، ليصل إجمالي ما تم الإنتهاء من توريده لـ 946 عربة، على أن يتم وصول بقية العربات بالتوالي حتى تدخل الخدمة تباعًا.

وسائل النقل الجماعي الأخضر

والتوسع في وسائل النقل الجماعي الأخضر الصديق للبيئة، إذ بذلت الوزارة خلال السنوات الماضية جهودًا كبيرة، أثمرت عن انتهاء جميع مراحل الخط الثالث للمترو المعروف بالخط الأخضر، وتطوير كبير في الخطين الأول والثاني.

شبكة القطار الكهربائي الخفيف

واستكمال شبكة القطار الكهربائي الخفيف المرحلتين الثالثة والرابعة، لتحقيق التكامل مع وسائل النقل الجماعية الأخرى، فضلا عن استكمال مشروعات الامتدادات سواء للخط الثالث للمترو وامتداده إلى مطار القاهرة الدولي، أو امتداد الخط الثاني للمترو إلى شبين القناطر، وتحويل كل هذه المشروعات من دراسات إلى أعمال على أرض الواقع.

وتفعيل الاتفاقيات التي سبق توقيعها بشأن استكمال تطوير نُظم الإشارات وتحويلها من النظام الميكانيكي إلى النظام الإلكتروني لرفع معدلات السلامة والأمان، وتفعيل الاتفاقيات الخاصة بالقطار السياحي الفاخر.

والعمل على استكمال تطوير القطارات، خاصة القطارات الإسبانية المكيفة في ورش كوم أبوراضي بمحافظة بني سويف، فضلًا عن استكمال أعمال صيانة ورش الصيانة في مختلف القطاعات، وتدريب العنصر البشري بشكل مكثف بالتزامن مع التطوير الملحوظ في المنظومة.

search