السبت، 06 يوليو 2024

06:13 م

الذهب يستقبل الحكومة الجديدة بـ"ارتفاع"

أسعار الذهب في مصر

أسعار الذهب في مصر

محمود كمال

A A
سفاح التجمع

شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا في محلات الصاغة بالأسواق المحلية، خلال تعاملات اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024، مع صعود المعدن النفيس على المستوى العالمي بأكثر من 38 دولارًا لأوقية العقود الفورية.

ويأتي ارتفاع الذهب مع تراجع طفيف للدولار مقابل الجنيه بحوالي 8 قروش بختام التعاملات بالبنك المركزي، في الوقت الذي أدت الحكومة الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد تغييرات واسعة في الحقائب الوزارية.

زيادة الذهب على المستوى العالمي

وقال خبير المشغولات الذهبية أمير رزق، إن زيادة الذهب على المستوى العالمي أدى إلى ارتفاع أسعار الذهب في محلات الصاغة، موضحًا أن السعر العالمي يؤثر على السعر المحلي.

وأضاف رزق لـ“تليجراف مصر”، أن مستويات العرض والطلب على الذهب في السوق المصرية مستقرة، وساعد ذلك على تسجيل الذهب لمستويات مستقرة نسبيًا.

وتابع رزق، أنه على الرغم من أن المعدن النفيس زاد على المستوى العالمي، إلا أن معيار سعر الصرف والعرض والطلب يبقى أكثر تأثيرًا على الأسعار المحلية من السعر العالمي والذي قد يؤثر بحوالي 50 أو 100 جنيه على الأكثر.

وبحسب مجلس الذهب العالمي، فإن المعدن النفيس ارتفع بنسبة 12% منذ بداية العام وحتى الآن، محققًا أداءا جيدًا متجاوزًا معظم الأدوات المالية الرئيسية.

وساعد طلب البنوك المركزية على ارتفاع أسعار الذهب، حيث ساهمت المشتريات بما لا يقل عن 10% في أداء الذهب خلال العام الماضي وربما حوالي 5% حتى الآن هذا العام، على الرغم من إعلان البنك المركزي الصيني عن تباطؤ في مشتريات الذهب خلال الأشهر الأخيرة، قبل أن يتوقف عن شراء الذهب في مايو.

وسجلت أسعار الذهب في مصر تراجعًا بنسبة 0.6% خلال تعاملات النصف الأول من العام الجاري، بينما ارتفعت بالبورصات العالمية بنسبة 12.8 % خلال تفس الفترة.

وتراجعت أسعار الذهب بنحو 20 جنيهًا خلال تعاملات النصف الأول من العام الجاري، ليفتتح الجرام الواحد من عيار 21 التعاملات عند 3175 جنيهًا، قبل أن يلامس 4 آلاف جنيه في يناير الماضي، وسجل في تعاملات اليوم نحو 3180 جنيهًا.

وتوقعت منصة “آي صاغة” المتخصصة في تداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، تراجع مشتريات المصريين من الذهب خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من 2023، بفعل تراجع الطلب، وانعدام ثقة المواطنين، بفعل التقلبات السعرية التي تعرضت لها الأسعار، خصوصا بعدما سجل الذهب مستوى 4 آلاف جنيه قبل أن يتراجع إلى 3180 جنيهًا.

أسعار الذهب عيار 24

وتحددت أسعار الذهب عيار 24 عند مستوى 3645 جنيهًا للجرام، بدون احتساب المصنعية.

أسعار الذهب عيار 21

وسجلت أسعار الذهب عيار 21 مستوى 3180 جنيهًا للجرام، بدون احتساب المصنعية.

أسعار الذهب عيار 18

وبلغت أسعار الذهب عيار 18 نحو 2725 جنيهًا للجرام، بدون احتساب المصنعية.

أسعار الجنيه الذهب

ووصلت أسعار الجنيه الذهب إلى 25449 جنيهًا، بدون احتساب المصنعية.

search