الأحد، 07 يوليو 2024

05:31 ص

اسم وزير المالية يثير فضول المصريين.. ماذا تعني كلمة "كجوك"؟

أحمد كجوك وزير المالية الجديد

أحمد كجوك وزير المالية الجديد

محمود كمال

A A
سفاح التجمع

استقبل الشارع المصري أسماء الوزراء بحكومة الدكتور مصطفى مدبولي الجديدة، والتي كان من بينها اسم “أحمد كجوك” وزير المالية الجديد، إذ إن الاسم أثار فضول المصريين لمعرفة معنى “كجوك”.

ماذا تعني كلمة كجوك ؟

وكلمة "كجوك" أو "كُجُك" هي كلمة تركية تعني "صغير" أو “صغير السن”، تُستخدم هذه الكلمة في العديد من الأسماء والمصطلحات التركية لوصف شيء أو شخص صغير أو لتحديد حجم.

ومن الأمثلة المشهورة على استخدام هذه الكلمة هو اسم "كوجك" الذي كان يُستخدم في العصور العثمانية كجزء من أسماء الأشخاص، مثل "كجوك محمد" أو "كجوك أحمد"، للإشارة إلى صغر السن أو الحجم مقارنةً بشخص آخر يحمل نفس الاسم.

مهندس قروض صندوق النقد 

بدأ أحمد كجوك مسيرته المهنية كباحث في وزارة الاقتصاد من عام 1999 إلى 2001، قبل أن يعمل اقتصاديًا في الوزارة من 2002 إلى 2004، ثم منها مساعدًا في الجامعة الأمريكية من 2007 إلى 2008.

ونجح “كجوك” في العمل مع عدد من وزراء المالية بدايةً من الوزير الأسبق يوسف بطرس غالي، وحتى الوزير السابق الدكتور محمد معيط، وهو الأمر الذي أهله لخلافته في الوزارة بالحكومة الجديدة، خصوصا أنه كان نائبًا للوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسة لنحو 6 سنوات ونصف.

ولعب “كجوك” دورا مهما في العديد من الملفات الاقتصادية أبرزها، التفاوض مع صندوق النقد الدولي بخصوص القروض التي حصلت عليها مصر وكان آخرها رفع قيمة القرض إلى 8 مليارات دولار، من 3 مليارات دولار، كان قد تم الاتفاق عليها في ديسمبر 2022.

المناصب التي تولاها “كجوك”

  • شغل منصب مدير وحدة السياسات المالية الكلية بوزارة المالية من 2010 إلى 2013
  • عمل خبيرًا اقتصاديًا لدى البنك الدولي بالقاهرة من يونيو 2013 حتى مارس 2016
  • شغل منصب نائب وزير المالية للسياسات المالية.

ومن الناحية العلمية، فقدم كجوك العديد من الدراسات في علم الاقتصاد الجزئي، بالإضافة إلى تقديمه عددا من الدراسات في علم تشخيص النمو الذي يركز على تحليل نقاط القوة والضعف في الإطار التحليلي الإبداعي لتحديد معوقات النمو الاقتصادي في الدول النامية، كما أجرى دراسات في علم الاقتصاد الكلي وإدارة المالية العامة.

search