الأحد، 07 يوليو 2024

02:58 ص

"جنرال الزغاليل".. 4 إفيهات صنعت جماهيرية مدحت شلبي

مدحت شلبي

مدحت شلبي

محمد علي

A A
سفاح التجمع

يمتلك مدحت شلبي، شعبية واسعة وتأثيرًا كبيرًا في محبي كرة القدم المصرية، كونه الأكثر خفة ظل على مستوى الإعلام العربي.

أهم ما يميز كرة القدم أنها لعبة بسيطة ومعقدة في آن واحد، هذه حالها في مصر كغيرها من بلدان الدنيا، لكن أبرز ما يميزها في شوارع المحروسة هو مدحت شلبي الرجل الذي يشبه المصريين أنفسهم، واستطاع بخفة ظله إحداث تأثير بكلماته التي ظلت عالقة في الأذهان. 

من بين كثيرين من رجال الإعلام الرياضي، هناك واحد يستطيع أن يصف لك المشهد بكلمة واحدة، سلسة ممزوجة بخفة ظل، ولست بحاجة أن تكون مثقفًا أو على دراية بمصطلحات كرة القدم، حتى يتسنى لك فهمها، لذا نحن على موعد مع "إيفيهات شلبوكا” جنرال الترفيه الرياضي.

وحظي شلبي بلقب “الجنرال” فلخلاف كونه لاعب كرة قدم سابق، فقد التحق بكلية الشرطة وتخرج فيها وعمل ضابطًا وتدرّج في المناصب حتى وصل إلى منصب مساعد رئيس قطاع الأحوال المدنيّة، ثم تقاعد برتبة لواء. 

بيبو وبشير بيبو والجون 

مباراة الـ6-1 بين الأهلي والزمالك كانت استثنائية حقًا، لذا كان من الحتمي أن يرافقها تعليق استثنائي من رجل استثنائي، بوصفٍ ظل عالقًا في أذهان الجماهير المصرية، رغم مرور نحو 25 عامًا على الحدث.

معلول حط الزغلول

لن ينسى أحد تلك العبارة الشهيرة التي قالها مدحت شلبي واصفًا بها هدف سجّله التونسي علي معلول في شباك حارس الزمالك محمد أبو جبل خلال مباراة القمة التي جمعت الفريقين. 

وصف مدحت شلبي للهدف كان كفيلًا حينها بتحويله للتحقيق بقرار من مجلس نقابة الإعلاميين لكن سرعان ما انتهت الأزمة.

علي معلول لحظة التسجيل في شباك الزمالك 

“بتعمل أي يا أوسوريو اللي ذاكر ذاكر يابني”

كان للكولومبي خوان كارلوس أوسوريو مدرب الزمالك السابق، حظًا من إيفيهات مدحت شلبي، خلال مباراة الأهلي والزمالك التي خسرها الأبيض برباعية مقابل هدف في يوليو عام 2023. 

لم يقدم أوسوريو ما يشفع له على مستوى النتائج خلال فترة توليه قيادة الزمالك حتى يتذكره جماهير ناديه، لكنه سعيد الحظ حقًا، كونه نال تعليقًا فكاهيًا من مدحت شلبي قد يجعل اسمه عالقًا في أذهان الجميع لسنوات طويلة.

أوسوريو لحظة تعليق مدحت شلبي 

“شحات مين.. دا إحنا اللي شحاتين”

“الشحات يحرز جول بعد دقيقة وحتة، شحات مين دا إحنا اللي شحاتين"، بتلك الكلمات وصف جنرال الترفيه الرياضي، هدف حسين الشحات في مرمى نادي الزمالك، ما جعله عالقًا في أذهان جماهير الكرة المصرية.

search