الأحد، 07 يوليو 2024

05:24 ص

خسائر تخفيف الأحمال تضع الحكومة الجديدة في أول "صدام" مع البرلمان

النائبة الدكتورة مها عبد الناصر

النائبة الدكتورة مها عبد الناصر

آلاء مباشر

A A
سفاح التجمع

في أعقاب تأدية الحكومة الجديدة اليمين الدستورية، أمس الأربعاء، أمام الرئيس السيسي، تقدمت عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي، النائبة مها عبد الناصر، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وزير البترول والثروة المعدنية، بشأن "الخسائر والآثار السلبية الكبيرة التي تعصف بقطاع المشروعات الصغيرة وأصحاب الأعمال الحرة عن بُعد بسبب خطة تخفيف الأحمال".

أول طلب إحاطة للحكومة الجديدة

ورصدت عبد الناصر في طلب الإحاطة، أنه يوجد بداخل الإقليم المصري وفق أحدث الإحصاءاتت نحو  300 ألف مشروع متوسط وصغير ومتناهي الصغر، تلك المشروعات التي وفرت ما يقرب من 400 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، إلا أن ذلك القطاع العريض حاليًا في مهب رياح الخسائر التي قد تصل إلى حد الإغلاق، والسبب الذي نعلمه جميعا هو استمرار انقطاع الكهرباء، أو كما أطلقت عليه الجهات التنفيذية خطة تخفيف الأحمال.

أزمة انقطاع الكهرباء

وأشارت عبد الناصر، إلى أنه وفق آخر التوقعات قد تفقد المشروعات الصغيرة حوالي 30% من الأرباح فى حال استمرت الكهرباء في الانقطاع بشكل مستمر كما يحدث حاليًا، خاصة أن الفاتورة الشهرية التى تدفعها تلك المشروعات تصل إلى 150 ألف جنيه شهريًا خلال موسم الصيف و30 ألف في فصل الشتاء، وهو ما يهدد بإيقاف النشاط والإغلاق الكامل.

“الناس مش واخدة بالها من الكارثة"

قالت الدكتورة مها عبد الناصر، إنه من الضروري وضع حل في أزمة انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال، لأن الأمر زاد عن حده وتصاعدت الأضرار بشكل رهيب، مما يؤثر على الطاقة الإنتاجية وتلف معدات التصنيع بسبب الانقطاع المفاجئ وغير المنتظم مؤخرا، معقبة “الناس مش واخدة بالها من الكارثة.. ودوري كأداة الرقابية ولازم يكون في حل”.

“الضرر واصل للشباب جوه وبره”

وأكدت عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أنه يوجد عدد كبير من المصانع أغلقت أبوابها بسبب أزمة انقطاع الكهرباء، وعلى الرغم من محاولة الشباب في الاعتماد على العمل من بعد مع الشركات في الخارج “أون لاين”، إلا أنها بدات في العنت معهم، مظرًا للازمات التي تشهدها البلاد، معربة “الضرر واصل للشباب جوه وبره”.

واستطردت أنها في انتظار رؤية برامج الحكومة الجديدة حول الخطط المقبلة التي ستطرح على طاولة الوزارة، ووجود أدلة ومعاير أداة، مؤكدة “إذا ظل التخفيف سنتخلف”.
 

search