الأحد، 07 يوليو 2024

02:30 ص

الحكومة: نستهدف خفض التضخم لأقل من 10%

الدكتور مصطفى مدبولي

الدكتور مصطفى مدبولي

جاسم حسن

A A
سفاح التجمع

أكد المتحدث باسم مجلس الوزراء المستشار محمد الحمصاني، أن الحكومة تسعى لزيادة مساهمة القطاع الخاص في الاستثمار بنسبة 65%، تزامنًا مع استهدافها خفض مؤشر التضخم إلى ما دون الـ10% مع بداية 2025.

وشدد الحمصاني خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" عبر فضائية "صدى البلد"، مساء اليوم الأربعاء، على أن موقف الدولة بالانحياز لمحدود الدخل ثابت، مشيرًا إلى أن خطة الإصلاح الاقتصادي تستلزم التدرج في رفع الدعم، ولكن هناك خطة لمواجهة آثار التحديات العالمية.

وقال الحمصاني، إن رئيس الوزراء أكد على أن نسب النمو انخفضت، لكن الدولة قادرة على جعل نسب البطالة منخفضة.

الديون الخارجية

وأوضح متحدث الحكومة، أن الاقتصاد المصري سيعتمد في عملية الإصلاح على سياسة مالية وسياسة نقدية وإصلاحات هيكلية تختص بها الحكومة، خصوصًا وزارة المالية للتحكم في حجم الديون الخارجية.

رفع أسعار الكهرباء

وتابع متحدث الوزراء أن رفع دعم الكهرباء كان مخطط له في عام 2023 منذ أن كانت قيمة الدولار 16 جنيها، لكن اليوم الدولار بلغت قيمته 31 جنيها، مما جعل تكلفة الدعم تصل لـ90 مليار جنيه، لافتا إلى أن المشروعات التنموية زادت من حد الاستهلاك؛ بالتزامن مع استيراد مصر للغاز لتشغيل محطات الكهرباء، وأن ارتفاع أسعار الكهرباء ما هو إلا محاولة لتخفيف الضغط عن الميزانية.

search