الإثنين، 09 سبتمبر 2024

08:31 ص

أحمد عدوية.. ناج من الموت يجهل وفاة "وش السعد"

أحمد عدوية و نجله

أحمد عدوية و نجله

شيماء رستم

A A

احتفل مطرب الأغنية الشعبية أحمد عدوية بعيد ميلاده التاسع والسبعين، اليوم، وسط أسرته وبينها ابنه الفنان محمد عدوية.

نشأ الفنان أحمد عدوية وسط عائلة من 14 أخا وأخت، في أسرة متوسطة الحال، مع حلم الذهاب إلى القاهرة، وتحقق له ذلك وهو في سن الـ14 من عمره، وبدأ رحلة البحث عن احتراف الغناء الشعبي.

بدأ أحمد عدوية الغناء في شوارع محمد علي، تحديدا مقهى "الآلاتية"، ومن هنا أتيحت له الفرصة للغناء في الحفلات والأفراح.

فرصة العمر

 حصل أحمد عدوية على فرصته الذهبية بإحياء حفل عيد زواج المطربة شريفة فاضل عام 1972، في حضور مشاهير الغناء والإعلام، وبينهم صاحب كازينو “الأريزونا”، والذي تعاقد معه للعمل في هذا المكان الكبير.

بدأ الحظ يلعب مع أحمد عدوية بتسجيل اسطوانيتن لشركة “صوت الحب”، ومن هنا بدأ يسطع نجم مطرب الأغنية الشعبية.

 علامة فارقة 

يعد الفنان أحمد عدوية صاحب العلامة الفارقة في الغناء الشعبي، م خلال هوية ممتفردة سطرها بأغاني “السح الدح أمبو ، زحمة يا دنيا زحمة ، سيب وأنا أسيب، قلقشندي"، وغيرها.

بعد فرض نفسه على ساحة الغناء الشعبي، بدأ عدوية طريق النجومية في السينما، بداية من الغناء بالأفلام حتى منح مساحة أكبر في أدوار كوميدية.

حادث مأساوي

سرعان ما انقلبت حياة الفنان أحمد عدوية رأسا على عقب، في حادث غير معروف تفاصيله حتى ذلك الوقت فترة تسعينات القرن الماضي، كاد يفقده حياته، وخرج منه “مشلولا”.

عودة عدوية 

 عاد الفنان أحمد عدوية للأضواء من جديد 2011 بأغنية “الناس الرايقة” بمشاركة مع المطرب اللبناني رامي عياش، بعد غياب دام لأكثر من 20 عاما.

شارك أحمد عدوية في عدد من الأعمال القليلة بعد سنة 2011، وعاد للظهور من جديد وسط ترحيب كبير من الجمهور بعودته

حياته الشخصية 

تزوج الفنان أحمد عدوية عام 1979، من ونيسة عاطف رفيقة النجاح والكفاح و"وش السعد عليه"، والذي رحلت عن عالمنا في يوم 16 مايو الماضي.

وفي وقت سابق، قال مصدر مقرب من الفنان أحمد عدوية، لـ"تليجراف مصر"، إن الفنان أحمد عدوية لا يعلم حتى الآن بوفاة زوجته ونيسة عاطف، 16 مايو الماضي.

وأنجب الفنان أحمد عدوية من زوجته ابنه “محمد”، وابنة لم تشارك بالوسط الفني، وشارك نجله صباح اليوم صورا تجمعه بوالده والأحفاد احتفالا بعيد ميلاد الأول 79 وسط أجواء عائلية.

أخر أعمال أحمد عدوية 

وكانت أخر مشاركات أحمد عدوية أغنية “صحي النوم” 2017، خلال مسلسل “رمضان كريم”، بجانب أغنية “على وضعنا”.

ويعتبر النجم أحمد عدوية من أهم المغنين الشعبيين فى فترة السبعينيات، وقد كان له أثر كبير على مسار الغناء الشعبي بعده، فيعتبر الأب الروحي لمن جاءوا بعده مثل حكيم، وقام أيضاً بالاشتراك في أفلام عديدة أُنتجت في هذه الفترة.

search