السبت، 05 أكتوبر 2024

10:03 ص

ما هي تحية الذئاب التي أثارت أزمة دبلوماسية بين ألمانيا وتركيا؟

تحية الذئاب الرمادية

تحية الذئاب الرمادية

خاطر عبادة

A A

استدعت وزارة الخارجية الألمانية السفير التركي في برلين بسبب التحية التي رفعها لاعب كرة القدم التركي ميريح ديميرال، والتي تمثل حركة قومية إسلامية في تركيا، حيث أصبح احتفاله بتسجيل هدف في بطولة أوروبا موضوعًا دبلوماسيًا.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، إن برلين حثت السفير التركي بالقاهرة "أحمد باشار شين" على توضيح هذه الإشارة واتخاذ التدابير اللازمة لمنع استخدامها مرة أخرى.

واتهمت الحكومة التركية برلين بـ "كراهية الأجانب" بسبب انتقادها للرمز المرتبط بمجموعة الذئاب الرمادية، التي ينتمي إليهما لاعب المنتخب التركي.

الذئاب الرمادية

وفقًا لصحيفة الجارديان البريطانية، فإن حركة الذئاب الرمادية تصنف كمجموعة يمينية متشددة يبلغ عدد أعضائها في ألمانيا ما بين 18.500 إلى 20.000 عضو، ما يجعلها ثاني أكبر منظمة يمينية متطرفة بعد حزب البديل من أجل ألمانيا المسيحي، وفقًا لوكالة الاستخبارات المحلية، المكتب الاتحادي لحماية الدستور.

ومع ذلك، لا يتم حظر المجموعة ولا الرمز في ألمانيا، بينما يتم حظرها في النمسا وفرنسا المجاورتين.

وأدى ديميرال تحية الذئب بعد تسجيله هدفا في مباراة تركيا في دور الستة عشر ضد النمسا، والتي فاز بها فريقه 2-1.


علاقتها بالإسلام

تحية الذئب هي الرمز والشعار المميز للذئاب الرمادية، والتي تمثل رأس الذئب: السبابة والخنصر يشكلان الأذنين، والإبهام والوسطى والبنصر يشكلان الختم.

ويقول خبراء في الحركات المتشددة، إن نظرة الذئاب الرمادية للعالم هي نظرة قومية إسلامية تميل للتطرف الفكري، مع إظهار الكراهية للأكراد واليهود والمسيحيين والأرمن واليونانيين والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وقال مؤسس حركة الذئاب الرمادية ألب أرسلان توركش عن التحية: "يرمز الإصبع الصغير إلى الأتراك، ويرمز السبابة إلى الإسلام، ويرمز الخاتم إلى العالم، أما النقطة التي تلتقي فيها الأصابع الثلاثة المتبقية فهي عبارة عن ختم، وهذا يعني أننا سنضع الختم "الطابع" التركي الإسلامي على العالم".

وأسس توركيش حزب الحركة القومية الذي يحكم تركيا مع حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان.

تعليق ديميرال

وقال ديميرال: "بالطبع كنت سعيدًا جدًا بتسجيلي هدفين، إن طريقة احتفالي لها علاقة بهويتي التركية، لقد رأيت أفرادًا من الجمهور يقومون بهذه التحية، نحن جميعًا أتراك.. أنا فخور جدًا بكوني تركيًا، هذا هو معنى التحية.

وأضاف ديميرال “أتمنى أن تتاح لي المزيد من الفرص للقيام بهذه التحية، لا توجد رسالة خفية في ذلك، أردت فقط أن أظهر مدى سعادتي وفرحتي”.

ويشكل الأتراك أكبر أقلية عرقية في ألمانيا ـ 1.54 مليون نسمة بالإضافة إلى 1.4 مليون مواطن ألماني من أصل تركي ـ وهو ما يمثل أكبر جالية تركية في البلاد، وقد أثار نجاح المنتخب التركي في بطولة أوروبا استجابة حماسية من جانب الأتراك في مختلف أنحاء البلاد.

وأدانت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فايسر هذه التحية، وكتبت على موقع X: "إن استخدام بطولة كرة القدم كمنصة للعنصرية أمر غير مقبول على الإطلاق".

وطالبت الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بالتحقيق في الأمر والتفكير في فرض عقوبات على الفريق التركي، قوال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إنه يحقق في الأمر لكنه لم يتخذ قرارًا حتى ظهر الخميس.

دعم أردوغان 

وبحسب تقارير نشرتها وسائل إعلام ألمانية وتركية، فإن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أجرى تعديلاً في اللحظة الأخيرة على خطط سفره للسماح له بالسفر إلى برلين في طريقه إلى أذربيجان لحضور مباراة ربع النهائي التي سيخوضها المنتخب الوطني أمام هولندا مساء السبت.

وصرحت مصادر مطلعة أن أردوغان اتخذ هذا القرار ردًا على تداعيات تحية ديميرال، حيث أخبر مستشاريه أنه يريد دعم الفريق.

search