الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:38 م

حالات يجوز فيها اقتناء الحيونات الخطرة.. تعرف على الشروط

حيازة الحيوانات الخطرة

حيازة الحيوانات الخطرة

محمد أبو الغيط

A A

وضع قانون حيازة الحيوانات الخطرة، ضوابط محددة وصارمة للحالات التي يجوز فيها اقتناء الحيوانات الخطرة، إذ نصت مادة 2، بحظر تداول الحيوانات الخطرة، على أن يسمح باقتنائها في حالات محددة.

ويقدم “تليجراف مصر” الاستثناءات الواردة في قانون حيازة الحيوانات الخطرة كما يلي:

يجوز حيازة أو تداول الحيوانات الخطرة بترخيص من السلطة المختصة وفق الشروط والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون، وذلك بالنسبة للوزارات والهيئات العامة والأشخاص الاعتباريين، والمؤسسات البحثية العلمية التي تستلزم طبيعة عملها توافر الحيوانات الخطرة، وحدائق الحيوان والمتنزهات والسيرك والمراكز المتخصصة في رعاية وإيواء الحيوانات، وغير ذلك من الحالات التي تحددها اللائحة التنفيذية لقانون حيازة الحيوانات.  

يقول عضو بنقابة الأطباء البيطريين عبدالناصر عقده، إن القانون لا يمانع من تربية الحيوانات في المنزل، على أن يكون صاحبها على وعي بكيفية رعاية الحيوان، وتحصينه بشكل دوري لتجنب نقل الحيوان للمرض أو التسبب في ضرر للغير، مؤكدا أنه لا بد من الرقابة والمحاسبة، كون بعض المواطنين، يقومون بتشريس الكلاب ما يتسبب في حوادث مؤلمة سواء عن قصد وغير قصد.

 تغليظ العقوبات

وشدد عبدالناصر، لـ"تليجراف مصر"، على ضرورة تغليظ العقوبات المالية والحبس في حالات تشريس الكلاب الأليفة، واستخدامها عن قصد في ترويع المواطنين، وعدم فتح باب التصالح في هذه الحوادث لتجنب تكرار وقوعها، على أن يتضمن القانون منح صلاحية التعامل مع الحيوانات وتحصينها للأطباء المتخصصين في التعامل الطبي مع الحيوانات، وحصول جمعيات رعاية الحيوان على التراخيص من النقابة لضمان توافر الرعاية للحيوانات.

ضوابط لحائزي الحيوانات الخطرة

كان قد حدد القانون، الإجراءات الواجب اتخاذها حال ولادة الحيوانات الخطرة، حيث نص "في حالة ولادة الحيوانات الخطرة، يلتزم حائز الحيوان بإخطار السلطة المختصة والهيئة العامة للخدمات البيطرية إلكترونيًا أو ورقيا، في مدة لا تتجاوز 7 أيام من تاريخ الولادة".

وتُصدر السلطة المختصة لكل حيوان خطر يولد شهادة تتضمن البيانات الخاصة به، يتم تسليمها  لحائز الحيوان حال أن توافرت شروط الحيازة المحددة باللائحة التنفيذية لهذا القانون، وتعتبر هذه الشهادة بمثابة ترخيص بالحيازة.

يشار  إلى أن القانون، وضع عقوبات حال المخالفة، تكون العقوبة غرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد عن 500 ألف جنيه، كما جاء  في المادتين 8 و9 من القانون، أن كل من يجد أيًا من الحيوانات الخطرة سائبة أو ضالة، أو  علم بوجود حيوان خطر لدى حائز غير مرخص له بامتلاكه، الإبلاغ للسلطة المختصة أو أقرب مركز شرطة.

search