الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:48 ص

مدارس نيرمين إسماعيل والدة وزير التعليم الجديد.. للأثرياء فقط

مدارس نرمين إسماعيل

مدارس نرمين إسماعيل

محمود كمال

A A

أثارت السيرة الذاتية لوزير التربية والتعليم الجديد، الدكتور محمد عبد اللطيف، جدلا واسعا بعد نشرها على صحفة رئاسة مجلس الوزراء عبر "فيسبوك"، قبل أداء اليمين الدستورية وزيرا مباشرة، وفي صدارتها مهامه في عضوية مجالس إدارات مؤسسات تعليم خاصة و"الرجل الثاني" في مجموعة مدارس مملوكة لوالدته، مع تهميش خبرات أخرى، يراها البعض لا تؤهله لمنصبه. 

الوزير الجديد، شغل منصب المدير التنفيذي لمجموعة مدارس "NIS" التي أسّستها والدته الدكتورة نيرمين إسماعيل، ونقل أنها “أرقى وأغلى المدارس الخاصة التي تستهدف أبناء الأثرياء في مصر".

شركة التعليم المتقدم لتأسيس وإدارة وامتلاك المنشآت التعليمية، والمعروفة بـ"مدارس نيرمين إسماعيل"، تدير إمبراطورية تعليمية ضخمة، أغرت في سنة 2019 صندوق المشروعات المصري-الأمريكي للاستحواذ على 43.5% منها، في صفقة قدرت بحوالي 28.7 مليون دولار (500 مليون جنيه)، الأمر الذي ارتفع برأس مال الشركة من 38.9 مليون جنيه إلى 522 مليون جنيه مرة واحدة.

وقت إتمام الصفقة، سجّل سعر صرف الدولار الواحد 16 جنيهًا، وبالوصول إلى 47 جنيها في 2024، تضاعفت القيمة السوقية للشركة حوالي 3 مرات حتى الآن.

بالبحث، لم يستدل “تليجراف مصر” على تقارير مالية تكشف القيمة السوقية أو حجم رأس مال شركة مدارس "NIS"، والتي عادة ما تكون متاحة عبر تقارير دورية أو مصادر رسمية مثل وزارة التعليم أو هيئات الاعتماد المدرسية، وربما يرجع ذلك لعدم طرحها في البورصة المصرية، وعليه ليست ملزمة بتقارير إفصاح. 

مع غياب تقارير رسمية، يمكن الاستدلال على قيمة الشركة بالبدء من سنة 2019، والقياس على صفقة استحواذ صندوق المشروعات المصري-الأمريكي على أقل من نصف حصة الملكية -43%- مقابل "نصف مليار جنيه"، ويستنتج من ذلك أن قيمتها حينها تجاوزت “المليار جنيه”.

وتراجع سعر صرف الجنيه أمام الدولار أكثر من 300%  من 2019.

يسجل سعر الدولار في 2024 حوالي 48 جنيهًا، محققا مكاسب تجاوزت 300% أمام الجنيه، بعدما لجأ البنك المركزي إلى تحرير سعر الصرف 3 مرات (تعويم الجنيه)، وعليه تضاعفت قيمة شركة مدارس "NIS" في حدود ذات النسبة، إلى 4 مليارات جنيه.

صندوق المشروعات المصري الأمريكي، إحدى الشركات الخاصة التي تأسست عام 2013، ويموّل من الحكومة الأمريكية، ضمن البرنامج الأمريكي الذي أعلن عنه الرئيس الأسبق باراك أوباما في 2011، ويهدف لاستكمال المشروعات التي بدأتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في عام 1991 في أوروبا الشرقية.

تدير شركة "لوراكس كابيتال بارتنرز" مشروعات الصندوق وتركز بشكل رئيسي على السوق المصري.

الشركة التي تأسست في عام 2015، تدير حاليًا أصول تزيد قيمتها عن 300 مليون دولار أمريكي، وتساهم في عدد من الاستثمارات، أبرزها مدارس "نرمين إسماعيل، وشركات فوري، ومصر هاي-تك، وأوركيديا، وثروة كابيتال".

اقرأ أيضًا: وزير التعليم الجديد.. ابن الأكابر بـ"دكتوراه وهمية" وماجستير مشكوك فيه

مصروفات مدارس نيرمين إسماعيل

أقصى رقم معلن للمصروفات الدراسية بمدارس “نرمين إسماعيل” 202 ألف جنيه، وفقًا للمرحلة التعليمية، مقابل السنة الواحدة.

أتيحت الكتب المدرسية للعام الدراسي 2024-2025 بمدرسة نرمين إسماعيل فرع مدينة نصر، سعر من من 23 إلى 26 ألف جنيه، بالإضافة إلى رسوم تسجيل 10 آلاف جنيه، بخلاف مصروفات السنة الدراسية.

شراكة جديدة أعلنت عنها مدارس نرمين إسماعيل في 2020، باتفاق مع شركة “أوراسكوم للتنمية” المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، يقضي باستثمار حوالي 500 مليون جنيه في بناء مدرستين من الروضة وحتى الصف الـ12 في مشروع “أو ويست- O West” بمدينة 6 أكتوبر، تتولى بموجبه شركة التعليم المتقدم "نرمين إسماعيل" إدارة المنشآت التعليمية والإشراف عليها بالمشروع السكني، الذي يبلغ أقل سعر معلن للوحدة فيه حوالي 18 مليون جنيه. 

search