الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:52 ص

على مسؤولية "الفاو".. أسعار الغذاء تستقر خلال "يونيو"

شعار الفاو

شعار الفاو

ولاء عدلان

A A

أظهرت بيانات منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) اليوم، أن أسعار الغذاء العالمي استقرت خلال يونيو الماضي بعد موجة صعود دامت ثلاثة أشهر متتالية. 

وقالت الفاو، إن مؤشرها لأسعار الغذاء استقر خلال الشهر الماضي عند مستوى 120.6 نقطة دون تغيير يذكر عن مستويات مايو عندما سجل ارتفاعا شهريا بقرابة 0.9%، بينما أبدى المؤشر انخفاضا بقرابة 2.5% على أساس سنوي. 

انخفاض أسعار الحبوب 

وأشارت المنظمة في تقريرها الشهري، إلى أن مؤشرها لأسعار الحبوب تراجع خلال يونيو بنسبة 0.3% على أساس شهري، وذلك بفعل تحسّن توقعات الإنتاج في البلدان المصدرة الرئيسية، وبعد أن سجل المؤشر خلال مايو الماضي زيادة شهرية بأكثر من 6%. 

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية خلال يونيو بقرابة 3.1% مقارنة بما كان عليه في مايو، وسط ارتفاع الطلب العالمي على واردات زيت النخيل وزيوت الصويا ودوار الشمس، كما ارتفعت أسعار السكر بقرابة 1.9% قاطعة موجة تراجع استمرت لنحو 3 أشهر متتالية. 

وشهد يونيو أيضا ارتفاعا في أسعار منتجات الألبان بقرابة 1.2% مقارنة بما كانت عليه في مايو، فيما استقر مؤشر أسعار اللحوم دون تغيير يذكر. 

خطر المجاعة

وفقا لتقرير الفاو انخفاض أسعار الحبوب خلال يونيو عوض أثر ارتفاع أسعار الزيوت والألبان والسكر بصورة دفعت مؤشر أسعار الغذاء نحو الاستقرار. 

وحذرت الفاو من أن النزاعات في مناطق مثل اليمن والسودان وقطاع غزة تؤدي إلى مستويات شديدة من انعدام الأمن الغذائي، إذ يواجه السكان خطر المجاعة.

فيما تهدد التغيرات المناخية إنتاج الحبوب في جنوب إفريقيا بتراجع سنوي بقرابة 20% خلال العام الحالي، 

search