السبت، 05 أكتوبر 2024

09:44 ص

لوحة استراحة العائلة المقدسة في مصر بمبلغ خيالي.. ما قصتها؟

استراحة خلال الرحلة إلى مصر للفنان تيتيان فيسيليو

استراحة خلال الرحلة إلى مصر للفنان تيتيان فيسيليو

منى الصاوي

A A

أعلنت دار المزادات الشهيرة “كريستي”، عن بيع لوحة "استراحة خلال الرحلة إلى مصر" للفنان “تيتيان فيسيليو”، التي تعود إلى عام 1512، بمبلغ 17.5 مليون جنيه إسترليني، ما يعادل 22.2 مليون دولار، مسجلةً بذلك رقمًا قياسيًا جديدًا للوحات بتوقيع فيسيليو.

استراحة خلال الرحلة إلى مصر

اللوحة تصور مشهدًا دينيًا لهروب السيدة العذراء مريم ويوسف ويسوع المسيح من بيت لحم، كما ورد في إنجيل متى.

محطة حافلات

عُرضت اللوحة في مزاد علني لأول مرة منذ 150 عامًا، والمثير للدهشة أن اللوحة عُثر عليها في عام 2002 داخل كيس بلاستيكي في محطة للحافلات في لندن.

استراحة خلال الرحلة المقدسة إلى مصر للفنان تيتيان فيسيليو

سعر خيالي

تراوحت التقديرات الأولية لسعر اللوحة بين 15 و25 مليون جنيه إسترليني (ما يعادل 19 إلى 31.8 مليون دولار)، ومن بين أصحابها السابقين شخصيات بارزة مثل الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت، والأرشيدوقة النمساوية من سلالة هابسبورج، وملكة ساكسونيا ماريا تيريزا من النمسا، وماريا تيريزا ملكة ساكسونيا.

تحفة فنية مبكرة

وصف البائعون في دار المزادات في أبريل الماضي لوحة "استراحة خلال الرحلة إلى مصر" بأنها "تحفة فنية مبكرة" لـ"تيتيان"، الذي رسمها في أوائل العشرينات من عمره.

الحب الأرضي والحب السماوي

تيتيان فيسيليو، الفنان الإيطالي البارز من عصر النهضة، اشتهر بإبداعه لوحات مثل "الحب الأرضي والحب السماوي"، "فينوس أوربينو"، و"سرقة أوروبا". 

أعمال فيسيليو تتميز بأسلوبها الفريد واستخدامه المتقن للألوان، مما جعله أحد أعظم رسامي عصره.

تحفة فنية مبكرة

الفنان الكبير تيتيان فيسيليو أبدع هذه القطعة، التي تعد واحدة من أشهر أعماله، في سن مبكرة نسبيًا بعد بلوغه العشرين من عمره، لذا وصفت دار كريستي هذه اللوحة بأنها "تحفة فنية مبكرة"، وفقًا للبائعين.

search